آبل تطلق هاتف "آي فون 5" منتصف العام المقبل

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في علوم وتقنية . بتاريخ : Jan 1 2011 | العدد :75 | عدد المشاهدات : 1580

آبل تطلق هاتف "آي فون 5" منتصف العام المقبل

نسخة للطباعة
تستعد شركة آبل الأمريكية إلى إطلاق إصدارٍ جديد من هاتفها الذكي تحت اسم "آي فون 5", والذي يتميّز ببطاقة اشتراك وتشغيل "SIM card “ وُصفت بـ"غير العادية". 
وقالت صحيفة "وول ستريت" الأمريكية: إنّ "بطاقة الهاتف الجديد ستسمح لمستخدمه بالاشتراك بخدمات أي شركة اتصالات عالمية مباشرة؛ كما يمكن للمشترك أن يتحوّل من خدمات شركة معيّنة إلى أخرى متى أراد ذلك", مضيفةً, بحسب خبراء, أنّ "الشركات المتخصصة بتقديم خدمات الاتصالات لا تملك أن تفعل شيئًا حيالَ هذا الاختراع الجديد، كما أنّه بحدّ ذاته لا يتعارض مع القوانين العالمية لتقديم خدمات الاتصالات".
وتكتسي بطاقة الاشتراك والتشغيل "سيم" أهمية كبيرة لأنّها تمثّل وسيلة الارتباط الوحيدة بينها وبين المستهلك لخدماتها وعن طريقها يتم تحصيل العوائد والرسوم, ولهذه الأسباب جاءت أخبار البطاقة الذكية كالصاعقة على رؤوس مزودي خدمات اتصالات الهاتف المحمول في العالم.
واعتبرت الصحيفة الأمريكية أنّ "آبل ستكون المستفيد الأكبر من اختراعها هذا لأنها تستأثر بعلاقات وطيدة مع عشرات الملايين من مستهلكي خدمات الهاتف المحمول من خلال مخازنها الافتراضية لبيع هذه الخدمات مثل مخزن آي تيونز؛ وأكثر من 150 ألف تطبيق من التي يمكن تحميلها على الهاتف الذكي آي فون؛ وهي بهذا تسحب البساط من تحت أقدام شركات التزويد بالخدمات الاتصالية المتنقلة".
إلا أنّ تقارير ذكرت أنّ في وسع الشركات المحلية لتشغيل خدمات الموبايل أن تقاوم هذا الهجوم الشرس للبطاقة التي يحملها "آي فون 5" عن طريق وضع معايير وضوابط جديدة تهدف إلى مراقبة وتنظيم استخدام بطاقات "سيم", كما يمكن لمشغّلي الخدمات استغلال قدراتهم الخاصة على مراقبة الشبكات المحلية بحيث تقوم بالتشويش على مستخدمي الشبكات العالمية وبما يصيب مستعمليها بالصداع؛ وربما يصل الأمر ببعض هذه الشركات إلى إدراج أرقام مشتري الهاتف "آي فون 5" في القائمة السوداء.
 ويعتبر هاتف "آي فون" من أكثر الهواتف المحمولة تطورًا, وينافسه هواتف أخرى في مقدمتها "بلاك بيري