بعد ضم مدينة البتراء لإسرائيل.. الأردن يحتج على "خرائط جوجل"

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في علوم وتقنية . بتاريخ : Jan 1 2011 | العدد :75 | عدد المشاهدات : 1873

بعد ضم مدينة البتراء لإسرائيل.. الأردن يحتج على "خرائط جوجل"

نسخة للطباعة
طالبت السلطات الأردنية القائمين على خرائط جوجل "Google Maps “ بإعطاء نتائج صحيحة للباحثين عن مدينة البتراء الأردنية الأثرية, والذي يقوم الموقع بإيصالهم إلى مناطق داخل الكيان الصهيوني. 
ونقلت صحيفة "العرب اليوم" عن مصادر في مفوضية سلطة إقليم البتراء قولها: إنّ "الجهات المختصة طالبت القائمين على موقع خرائط "جوجل" وذلك بعد ورود معلومات مفادها أنّ هذا الموقع يقوم بإعطاء نتائج مغلوطة للباحثين عن موقع البتراء, والتي تخلط بين المواقع الأثرية في كل من الأردن وإسرائيل".
وكانت خرائط جوجل قد قامت بإعطاء نتائج خاطئة للباحثين عن موقع البتراء، إذ يتمّ إيصالهم إلكترونيًا إلى مناطق إسرائيلية أو حتى فنادق إسرائيلية تحمل اسم البتراء.
 ووفقًا لنتائج البحث, فقد كشفت, بأنّه عندما يقوم المستخدم من خلال خرائط جوجل بالبحث عن مدينة البتراء تظهر خارطة تبيّن المواقع الأثرية في إسرائيل والأردن معًا دون توضيح أن البتراء موقع أثري أردني, وأثناء النقر على موقع البتراء تظهر لوحة مكتوبًا عليها البتراء، القدس، إسرائيل بالعربية والإنجليزية والعبرية. 
أما عند البحث في موقع الخرائط ذاته عن (Petra jordan ) تظهر للباحث بدائل عن هذا البحث أولها "هل تقصد البتراء بالقُرْب من الأردن" وبنفس الطريقة يظهر موقع البتراء مختلطًا بالمواقع. 
يذكر أن البتراء مدينة تاريخية تقع جنوب العاصمة عمان, وتُعَدّ من أهم المواقع الأثرية في العالم, واختيرت في عام 2007 واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة في استفتاء عالمي عبر الإنترنيت.