الحماية في المواقع الإلكترونية زائفة

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في علوم وتقنية . بتاريخ : Mar 30 2012 | العدد :73 | عدد المشاهدات : 2055

الحماية في المواقع الإلكترونية زائفة

نسخة للطباعة
  أظهرت دراسة حديثة أن وسيلة التصفح الخاص الهادفة لحماية تصفح المواقع الإلكترونية من التطفل, تتضمن ثغرات, لأنه يمكن إلغاء وظيفة الأمان باستخدام برامج إضافية مثل Plugin، التي تقوم بتخزين معلومات عن المواقع الإلكترونية التي يتم زيارتها.
وأفاد الباحثون الذين قاموا بإجراء الدراسة، المقرر عرضها هذا الأسبوع على هامش مؤتمر لأمان تكنولوجيا المعلومات بواشنطن "هناك كثير من البرامج الإضافية واسعة الانتشار لمتصفحات الإنترنت وكذلك إضافات Plugin تعمل على تقويض وظيفة الأمان أثناء تصفح الإنترنت في الوضع الخاص".
وقد حدد الباحثون من جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأميركية مع متصفح فايرفوكس وحده 16 برنامجا إضافيا تقوم بتخزين البيانات على القرص الصلب لغرض الاستخدام على شبكة الإنترنت، مما يتيح إمكانية قيام أحد قراصنة الكمبيوتر والإنترنت بإساءة استعمال هذه البيانات، للتجسس على المعلومات عن طريق زيارة مواقع إلكترونية معينة, لذلك طور الباحثون برنامجا إضافيا خاصا بهم يحمل اسم ExtensionBlocker يقوم بإيقاف فعالية جميع البرامج الإضافية التي تحول دون تصفح مواقع الإنترنت في الآلية التي تسمى الوضع الخاص.
ويذكر أن الوضع الخاص يتوافر في متصفح إنترنت إكسبلورر كما في فايرفوكس عن طريق قائمة الأدوات, ويهدف لمنع تخزين ملفات الكوكيز وعناوين مواقع الإنترنت التي يتم زيارتها في مجلد التاريخ.
وملفات الكوكيز عبارة عن ملفات نصية تنقلها العديد من مواقع الويب، لغرض تخزين أوضاع ضبط معينة للزيارة التالية لهذه المواقع.