طقس متطرف يسود العالم

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في علوم وتقنية . بتاريخ : Mar 30 2012 | العدد :73 | عدد المشاهدات : 1985

طقس متطرف يسود العالم

نسخة للطباعة
وصفت هيئة الأرصاد الألمانية حالة الصيف الحالي بالتطرف بين طرفي الكرة الأرضية في معدلات الحرارة حيث الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والجفاف والحرائق بروسيا مقابل ارتفاع في معدلات البرودة إلى مستويات غير معتادة في القارة القطبية الجنوبية.
وسجلت درجات الحرارة في موسكو منذ التاسع من يوليو/تموز الماضي بصفة يومية مؤشرات فوق ثلاثين درجة مئوية ووصلت خلال أربعة عشر يوما منها إلى أكثر من 35 درجة. 
وتقول خبيرة الأرصاد الألمانية جودرون روزنهاجن إن تجاوز الدرجة الخامسة والثلاثين لم يحدث في تاريخ موسكو منذ بدء تسجيل درجات الحرارة فيها قبل 130 عاما وحتى الآن إلا سبع مرات. 
وتحطم في التاسع والعشرين من الشهر الماضي الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة في سجل أرصاد مدينة موسكو الذي كان متوقفا عند 37 درجة مئوية حيث تخطته حرارة يوم 29 يوليو/ تموز الماضي فوصلت إلى 38.2 درجة. 
في المقابل تسود البرودة القارسة القطب الجنوبي حيث وصلت درجة البرودة هناك في الخامس من الشهر الماضي إلى  75 درجة مئوية تحت الصفر وهي الدرجة التي سجلت عند محطة الأبحاث الأميركية أمندسون سكوت التي تقع على ارتفاع 2800 متر فوق سطح البحر في القطب الجنوبي.
وكانت أدنى درجة للحرارة قد رصدت على ظهر الأرض هي التي سجلت في القطب الجنوبي في تموز/يوليو 1983 حيث هبط مؤشر الترمومتر هناك إلى   89.2 درجة تحت الصفر.