فحص العين يشخــــــص ألزهايمر

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في نوافذ مفتوحه . بتاريخ : Apr 6 2012 | العدد :72 | عدد المشاهدات : 1652

فحص العين يشخــــــص ألزهايمر

نسخة للطباعة
طور باحثون بريطانيون تقنية تبرز تلف الخلايا العصبية في شبكية العين، وأثبتوا أن له علاقة وثيقة بتلف الخلايا العصبية في المخ.
وقالوا إن الفحص الرخيص والسريع وغير الجراحي الذي يتضمن فقط استعمال قطرة للعين ثم التقاط صورة بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء؛ يمكن أن يحدث ثورة في كشف الخرف، وبمجرد تشخيصه يمكن البدء في معالجته فورا.
وقالت رئيسة فريق البحث بجامعة لندن كوليدج البروفيسورة فرانشيسكا كوردييرو، إن "قلة من الناس يعرفون أن الشبكية، رغم دقتها، امتداد مباشر للمخ، ومن المحتمل جدا في المستقبل عندما يذهب شخص لفحص بصره أن يشمل الفحص أيضا حالة المخ".
وتتضمن التقنية -التي بدأت بتجارب بشرية ويمكن أن تكون متاحة خلال عامين- إظهار تلف الخلايا العصبية في العين باستخدام علامة كيميائية تضيء عندما تكتشف التلف، وهذه التقنية يمكن تطبيقها كحقنة في الذراع أو قطرة للعين.
وبمجرد دخول المادة في الجسم تبحث عن الخلايا العصبية المشرفة على الموت وتعلمها كيميائيا، وكل ما يحتاجه البصريون والأطباء حينئذ هو استخدام كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء لأخذ صورة للعين وحساب عدد النقط الظاهرة في الصورة.
وقدر الباحثون أن أي شيء حجمه أكبر من 20، وفق إحصاء معين، يمكن أن يشير إلى بداية مبكرة لمرض ألزهايمر.
وقالت البروفيسورة كوردييرو إن موت الخلايا العصبية هو مفتاح اللغز في كل الاضطرابات العصبية الانحلالية، وأضافت أن التشخيص المبكر هام لوقف وعكس موت الخلية قبل فوات الأوان، وإذا أصيب الإنسان بألزهايمر في مرحلة مبكرة يمكن إبطاء المرض بل وحتى تجديد الخلايا.