سبع ساعـــات الــــفـترة المثلى للنوم

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في نوافذ مفتوحه . بتاريخ : Apr 20 2012 | العدد :71 | عدد المشاهدات : 1507

سبع ساعـــات الــــفـترة المثلى للنوم

نسخة للطباعة
توصلت دراسة أميركية إلى أن النوم أكثر أو أقل من سبع ساعات في اليوم يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة.
وأوضحت الدراسة -التي قام بها باحثون من كلية الطب بجامعة فرجينيا بالولايات المتحدة ونشرت نتائجها مؤخراً- أن الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات في اليوم بما في ذلك الغفوات القصيرة أو القيلولة يضاعفون خطر إصابتهم بالذبحة الصدرية وأمراض القلب، والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
غير أن الباحثين أوضحوا أيضا أن النوم أكثر من سبع ساعات في اليوم يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين ناموا تسع ساعات أو أكثر في اليوم زاد عندهم خطر الإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين ناموا سبع ساعات.
وكانت أكثر المجموعات خطورة تلك التي تقل أعمارها عن الستين والذين ناموا خمس ساعات في اليوم أو أقل منها في الليل حيث زادت نسبة إصابتهم بأمراض القلب بثلاثة أضعاف عن أقرانهم الذين ناموا سبع ساعات.
وذكرت الدراسة أن النوم لفترة قصيرة له ارتباط بالذبحة الصدرية، كما وجد الباحثون أن النوم سواء لفترة أطول أو أقل له ارتباط بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
وكانت دراسة سابقة وجدت ارتباطا بين قلة النوم وضعف التركيز واضطراب في ردة الفعل، وفي هذه الدراسة لم يتمكن الباحثون من تحديد سبب ارتباط النوم لفترة أطول وأمراض القلب إلا أنهم أشاروا إلى أن فترة النوم لها ارتباط وتأثير على وظائف الأيض.