محمد عابد الجابري

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في راحلون . بتاريخ : Mar 1 2011 | العدد :77 | عدد المشاهدات : 1594

محمد عابد الجابري

نسخة للطباعة
 أعلن يوم الاثنين 03 مايو 2010 في المغرب، عن وفاة المفكر المغربي الكبير محمد عابد الجابري، وذلك عن عمرٍ يناهز 75 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.
والجابري من مواليد عام 1935 بمدينة فكيك، حيث تلقى بها تعليمه الأولي ثم غادرها إلى الدار البيضاء، وحصل بها على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة عام 1967، ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، التي عمل بها أستاذًا للفلسفة والفكر العربي والإسلامي.
وفي عام 1958 انتقل إلى دمشق ليحصل على الإجازة في الفلسفة، بعد أن حصل على البكالوريا كمرشح حر، ولم يتم دراسته الجامعية، وعاد للمغرب لينتسب إلى الجامعة المغربية الفتية، حيث أكمل فيها مشواره الأكاديمي؛ ففي عام 1967 نال شهادة الماجستير ونال شهادة الدكتوراه عام 1971.
انخرط في خلايا العمل الوطني في بداية خمسينيات القرن الماضي، كما كان قياديًا بارزًا في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الّذي ظل يشغل لفترة طويلة عضوية مكتبه السياسي، قبل أن يعتزل العمل السياسي ليتفرغ لعمله الأكاديمي والفكري.
خلّف العديد من المؤلفات من بينها "نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي"، "العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي"، و(نقد العقل العربي) الذي صدر في ثلاثة أجزاء هي (تكوين العقل العربي)، و(بنية العقل العربي)، و(العقل السياسي العربي).
كما أصدر "مدخل إلى فلسفة العلوم العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي"، و"معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول" في ثلاثة أجزاء، و"مدخل إلى القرآن الكريم".
       استطاع الراحل عبر سلسلة "نقد العقل العربي" القيام بتحليل العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين، ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي.
وقد حاز الجابري، وهو عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديموقراطية، العديد من الجوائز، من بينها جائزة بغداد للثقافة العربية-اليونسكو (يونيو 1988)، والجائزة المغربية للثقافة (تونس-ماي 1999)، وجائزة الدراسات الفكرية في العالم العربي (2005)، وميدالية ابن سينا من اليونسكو في حفل تكريم شاركت فيه الحكومة المغربية بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة (16 نونبر 2006).