جزر المالديف أول سوق حلال عالمي

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في الجهات الاربع . بتاريخ : Jun 17 2012 | العدد :86 | عدد المشاهدات : 3309

جزر المالديف أول سوق حلال عالمي

نسخة للطباعة
بعد نجاح "المطاعم الحلال" على الصعيد الأوروبي والعالمي؛ بسبب ارتفاع القوة الشرائية للمسلمين، وتحقيق كثير من الشركات الضخمة مكاسب طائلة من منتجات الحلال، قررت "جزر المالديف" اللحاق بركب السوق الحلال، عبر افتتاح سلسلة مطاعم (ماري براون)، بحضور رئيس جزر المالديف، محمد ناشد.
وفي حفل الافتتاح وجّه "ناشد" كلمة شكر إلى شركة "ليلي الدولية" الرائدة؛ لمساهمتها التجاريّة الفعّالة في جزر المالديف منذ الثمانينيّات، وبصفتها راعية سلسة مطاعم (ماري براون).
وأضاف الرئيس: إنّ تغيّر نمط الحياة في المالديف يسمح باستيعاب الشركات التجاريّة مثل (ماري براون)، كما يجري اتخاذ خطوات من جانب الحكومة لتسهيل المنافسة في السوق المفتوحة. مشيرًا إلى أن التعديلات القانونيّة اللازمة، مثل ضريبة الدخل وقوانين الدولة سوف يتم إدراجها، معربًا عن أمله في إنشاء المزيد من المؤسّسات الخدميّة في جزر المالديف.
وقال (لورانس ليو)، مدير سلسلة مطاعم (ماري براون)، التي تعمل حاليًا في (15) دولة حول العالم: "توفر سلسلة مطاعمنا احتياجات جميع السكان. ويوجد دائمًا لدينا منتجات مختلفة للجميع وبأسعار معقولة في بيئة نظيفة".
وبعد تخلص (ماري براون) من الصعوبات التقنيّة، قامت بفتح أبوابها لرئيس جزر المالديف والصحافة والجمهور. وقد تناول الرئيس المالديفي أول وجبة برجر دجاج مقلي في جزر المالديف، بصحبة بعض المسؤولين الحكوميّين، ثم قام بجولة في المنشأة، التي تتكون من عدة مطاعم داخليّة مكيّفة وساحة للعب الأطفال، بالإضافة إلى شرفة علويّة تطلّ على الهواء الطلق.
جدير بالذكر أن العائلات بدأت تتوافد على سلسلة مطاعم (ماري براون) بعد ساعات قليلة من افتتاحها، ووفقًا لما قالته (نانسي ليو) المؤسّس المشارك ومدير إدارة المجموعة في المالديف، فقد تمّ وضع قائمة الوجبات خصيصًا لشعب جزر المالديف على مدى الأشهر الستة الماضية من قبل كبار الطهاة، وهي مزيج من المأكولات الماليزيّة والمالديفيّة.
وعندما سئلت عن القيمة الصحيّة والغذائيّة للوجبات السريعة في القائمة، قالت ليو: "إن سلسلة مطاعم (ماري براون) تقدم جميع العناصر الغذائيّة الضروريّة"، مضيفة "أنها تحتوي على نظام غذائي متوازن للغاية، مثلاً وجبة البرجر، تحتوي على ما تريده من الكربوهيدرات والبروتين، كما يمنحك نبات الخسّ الكثير من الفيتامينات والمعادن الثمينة، وبذلك تحصل في الوجبة على كل ما تحتاجه".

شهادات بالحلال
جدير بالإشارة أن دولة ماليزيا تصدر شهادات حلال معترف بها عالميًّا، ولها باع كبير في انتشار السلع والمنتجات الحلال في العالم الغربي، كما أنها دعت منظمة التعاون الإسلامي لوضع معيار موحّد للمنتجات الحلال، الأمر الذي من شأنه التوصّل إلى اتفاق على تقنين صناعة المنتجات الحلال، وهو ما سيساعد التجارة ويعجّل من اعتماد مصنعي المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميّة.
ونظرًا لزيادة القوة الشرائيّة للمسلمين، نجحت مطاعم المنتجات الحلال - التي تقدم الأغذية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميّة- في انتزاع السوق من منافسيها الغربيّين. بالإضافة إلى أن أنشطة الحلال لا تقتصر على الأطعمة فحسب، بل إنها امتدت إلى الأدوات المنزليّة والمواد التموينيّة الأخرى، مع اتساع عدد الشركات التي توفر المنتجات الحلال.
وجزر المالديف، هي أصغر دولة مستقلة في آسيا، وإحدى أصغر دول العالم في الجنوب الغربي لشبه القارة الهنديّة، وتشكل أرخبيلاً من الجزر المتناثرة، ويبلغ عدد جزرها ألفًا ومائتي جزيرة، ويتركز السكان في (194) منها وحسب، ويدينون جميعًا بالإسلام