المسيحيون في العالم العربي

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في الملف . بتاريخ : Jul 6 2012 | العدد :81 | عدد المشاهدات : 4711

المسيحيون في العالم العربي

نسخة للطباعة
على الرغم من أن معظم الدول العربية عرفت التعدادات السكانية منذ عشرات السنين، إلا أن العثور عن أرقام دقيقة للمسيحيين العرب يعد أمرا شائكا، فعلى سبيل المثال تختلف التقديرات بشدة بشأن عدد المسيحيين في مصر، حيث توجد أكبر تكتل مسيحي في الشرق الأوسط، فالبعض يقدرهم بنحو 6 أو 8% من عدد السكان، فيما ترتفع الكنيسة بالرقم إلى 20 %.
وبشكل عام، تذهب معظم التقديرات إلى أن عدد المسيحيين العرب والناطقين بالعربية يبلغ حوالي 22 مليون نسمة، يعيش 15 مليون نسمة منهم في منطقة الشرق الأوسط، فيما هاجر الباقون إلى أصقاع الأرض عبر فترات زمنية متقطعة.
ويوجد أكبر تجمع للمسيحيين العرب في مصر ولبنان، إضافة لتكتل كبير في سوريا والعراق، وفي فلسطين، مهد المسيح والمسيحية، وكذلك الأردن، التي يتمتع المسيحيون فيها بحضور سياسي واقتصادي. وأيضا توجد أقليات مسيحية محدودة للغاية بين السكان المحليين في الخليج، وبالتحديد في البحرين والكويت.
وتختلف التقديرات بشدة بشأن المسيحيين في جنوب السودان، فالبعض يرتفع بهم إلى مصاف الغالبية، فيما تذهب معظم التقديرات إلى أن عددهم يتراوح ما بين 20 و25%، أي ما يقارب مليون نسمة.
- ترتيب أتباع الكنائس المسيحية في الشرق الأوسط حسب الأعداد:
هذه القائمة تشمل المسيحيين الناطقين باللغة العربية، والذين يقطنون الشرق الأوسط، كما أن الأرقام هي تقديرية وليست أرقاما رسمية:
أولًا: الطائفة القبطية الأرثوذكسية، أكبر طائفة مسيحية عددًا في الوطن العربي، وتتركز في مصر، وعددهم من 6 مليون إلى 8 مليون.
ثانيًا: أتباع كنيسة الروم الأرثوذكس، يتواجد معظمهم في سوريا، وبعضهم في الأردن وفلسطين ولبنان ومصر، وأقلية صغيرة في العراق، ويبلغ عددهم جميعًا حوالي مليون نسمة.
ثالثًا: أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، يبلغ عدد أتباعها ما يقارب المليون نسمة، وأغلبهم يقطنون العراق وسوريا (انخفض عددهم داخل العراق بعد حرب 2003).
رابعًا: أتباع الكنيسة المارونية، يقطن أغلبهم في لبنان، وهم حوالي 900 ألف نسمة في لبنان، مع بضعة آلاف في سوريا.
خامسًا: الروم الكاثوليك، يقدرون بحوالي نصف مليون نسمة، وأكثر من نصفهم في لبنان وسوريا.
سادسًا: الطائفة السريانية الأرثوذكسية، تنتشر في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين والأردن، ويتراوح عددها بين مائتي ألف وثلاثمائة ألف نسمة.
سابعًا: طائفة الأقباط الكاثوليك، معظمهم في مصر، وهم ما بين 243 ألف نسمة إلى 275 ألف نسمة.
ثامنًا: البروتستانت الإنجيليون العرب من لوثريين وأسقفيين، حوالي 205 آلاف نسمة، منهم 130 ألفًا في مصر، و25 ألفًا في لبنان و50 ألفًا في الأردن وفلسطين، و35 ألفًا في سوريا، و20 ألفًا في لعراق والكويت.
تاسعًا: طائفة اللاتين العرب، ويتواجدون في فلسطين وسوريا والأردن والعراق ولبنان.