مقدمة الملف - عام جديد

كتب بواسطة: الإسلام اليوم | في مقدمة الملف . بتاريخ : Nov 27 2012 | العدد :98 | عدد المشاهدات : 1761

مقدمة الملف - عام جديد

نسخة للطباعة
تمر الأيام. لم تعتد غير ذلك. ولا نحن. تمرق بأحداثها وناسها. بحيواتها ووفيّاتها. ودّعنا كثيرين، واستقبلنا أكثر.
عام من مسيرة الربيع العربي، المتعثر حبوًا، يبحث عن طريقة  وطريق مسير آت، ما دامت تحدوه إرادة وإدارة.
مصر، تتسنم ذرى الربيع بإزهارها أول حكومة انتخاب، من عهد الفرعون الأول، والأخير. تونس تواصل ربيعها المشرق في المغرب، إزاء صحراء ليبيا، الباحثة عن اخضرار لا يكون في الكتب، ولا أقمشة الأعلام. المغرب يبادر الثورة بالثروة. البحرين، لا يلتقيان ولا يبغيان. العراق يعاني احتلال الداخل والخارج، القريب والبعيد. عالم مأساة بدا بعض أطرافها هذه المرة في بورما، كما كان الأمر، مع مجاهل أقليات العالم الإسلامي، البعيد في الجغرافيا والهم: الشيشان كشمير النيبال مورو نيجيريا والإيغور، في ظلّ ظلم الصين العظيم. وسوريا وحدها تواصل ثورة الحياة بالموت، في ظل مسلخ كبير اسمه العالم.
بيوقرافيا هائلة من الجوع والظلم والتشرد والبغي، تطال أفراد العالم هنا  وهناك، ليس من سكان كوكب آخر، بل من نفس سكان الأرض، من عين الجنس البشري نفسه، سعيًا وراء أحقاد ومطامع وآبار بترول وأنهار دم هنا وهناك.
سنة كامل تتصرم من بيدر الدهر. تحمل لواعجها وأوجاعها، نسطّر بعضًا منها هنا، في ظل مقتطفات من الرحلة الراحلة لعام كذلك. آملين أنّها ذاهبة بشرّها، محفزة لخير آت بعدها. الإسلام اليوم، تفتح ملف الحصاد لهذا العام، عسى الحقول تكون يانعة لطيور المعرفة والربيع، والفزّاعات أكثر نومًا وغفلة.