الملف

الانتحار.. ظاهرة عالمية بصناعة المشاهير

الإسلام اليوم | نشر في العدد 92

الانتحار.. ظاهرة عالمية  بصناعة المشاهير

على الرغم من تلك المغريات والمقدرات التي يتمتع بها العالم الغربي، إلا أنه يعاني من كارثة الانتحار، حتى أصبحت ظاهرة فعلية يئن منها الغرب بمختلف فعالياته. العديد من الأسباب جعلتها ظاهرة جديرة بالبحث والدراسة، في ظل تعاظم نسب الانتحار على المستوى العالمي، على الرغم من النهضة الاقتصادية التي يعيشها الغربيون، مما يعني أنها هي أو تدهورها ليس سببًا في شيوع الظاهرة أو ندرتها، مما يفسر أن هناك أسبابًا أخرى

الانتحار عند العرب فقر وإحباط وانتشار

طه عبدالرحمن | نشر في العدد 92

 الانتحار عند العرب  فقر وإحباط وانتشار

على الرغم من الالتزام بالقيم الدينية والأخلاقية في العالم العربي تجاه حفظ النفس، وفق ما توصف به من أنها من الضرورات الخمس، إلا أن معدلات الانتحار في الدول العربية أصبحت آخذة في البروز، ومن ثم في الانتشار. وعلى الرغم من أن واقعة إشعال الشاب التونسي محمد البوعزيزي النار في جسده قبل عامين - والتي تسببت في اندلاع ثورة الياسمين - كانت أشهر وقائع الانتحار في العالم العربي، إلا أن هناك حالات انتحار كانت

تاريخ الانتحار في الفنون

إحسان بنت محمد | نشر في العدد 92

تاريخ الانتحار في الفنون

اختلف المفكّرون والمنظّرون حول ما إذا كانت الوظيفة المثاليّة للفنّ هي المساهمة في صناعة واقع أخلاقيّ وحضاريّ أفضل للبشريّة، أم أنّ وظيفته هي تصوير الواقع الإنسانيّ بما فيه من جمال وقبح وإيجابيات ومعايب كما هي، ذهب المحافظون إلى الرّأي الأول، لكنّ أكثر الفنّانين ذهبوا إلى الرّأي الثاني . فعبر التّاريخ البشريّ نقلت لنا رسومات الكهوف والتّماثيل واللوحات الزيتيّة وقصائد الشّعر صورة عميقةً للإنسانيّة ك

لا شيء يستحقّ أن يجعل حدًّا لحياتك

أحمد سعيد القرني | نشر في العدد 92

لا شيء يستحقّ  أن يجعل حدًّا لحياتك

لقد اعتدنا في الماضي القريب أن نسمع ونرى حالات انتحار في المجتمع الغربيّ، ونعلم يقينًا مدى انتشار هذه الظّاهرة بين ثنايا تلك المجتمعات التي تهيّئ لأولئك المنتحرين أرضًا خصبة يستطيعون من خلالها ممارسة هذه الظّاهرة الذّميمة، ويضعون قوانين تشرّع لها، وتسوّغ لهم فعلها، حتى إنّ بعضًا منهم وصل به الحال إلى أن ينتحر بطريقة (الهاي كلاس)؛ وذلك بأن يُحضَر للمنتحر دواء يشربه -وبإشراف طبّي-

حوار مع منتحرة سابقة

البندري المجيول | نشر في العدد 92

حوار مع منتحرة سابقة

توالت فجائع الانتحار، وكثر التحليل، لتطلق الأحكام وتنسى القضية الأساس. أصبحت الروح مستباحة وأسبابها مغيبة, محرمة, مقتصرة على فئة معينة ليتناقشوا أمرها. حكت لي صديقة ذات مرة عن محاولات عدة لها بالانتحار. وفي كل مرة تقدِم، يشاء الله لها البقاء. كانت تتخلص من الحياة، بينما الحياة تتشبث بقدميها وتأبى أن تفارقها. اختلف المحللون والأطباء في أسباب الانتحار، ناسين أن يسألوا تلك الأرواح عن السبب. بعد مضي

مواجهة الانتحار بالإيمان

البراء العوهلي | نشر في العدد 92

 مواجهة الانتحار بالإيمان

من المعتقدات التي كانت سائدة قديمًا عند الشّعوب هو أنّه لا ينبغي الحديث عن الانتحار خوفًا من أن يكون الحديث عنه تنبيهًا للنّاس وتشجيعًا بشكل غير مباشر، فتزيد نسبة الانتحار نتيجةً لذلك! ولكنّ المنهج القرآنيّ مختلف في التّعاطي مع الظّواهر السّلبيّة في المجتمع؛ إذ يطرحها ويحذّر منها، ويبحث في أسبابها ويعالجها؛ ففي الوقت الذي كان القدماء يرفضون الحديث عن الانتحار جاء القرآن وتحدّث عنه بكلّ وضوح

على هامش الانتحار

فهد الطاسان | نشر في العدد 92

على هامش  الانتحار

الانتحار -كظاهرة إنسانيّة- ليست ظاهرة جديدة، ولا يمكن التماس سبب واحد لهذه الظاهرة، كما لا يمكن حصرها والتّفكير فيها بمنحًى أُحاديّ البُعد دون اعتبارِ العوامل الاجتماعيّة التي تتزاوج في نفسيّة الإنسان لتصل به إلى "فِعل" الانتحار. الانتحار لا ينبع من تفكيرٍ واعِ، وإنّما كأشياء كثيرة في حياتنا نفعلها دون تفكير وقد نندم عليها ونجهل كيف فعلناها، إلاّ أنّه في حالة الانتحار لا يُندَمُ

في الانحياز إلى تيتي

ريم الفضلي | نشر في العدد 91

في الانحياز  إلى تيتي

تيتي دخيلة من البداية، عنصر جديد جاء من البعيد للخدمة، للانحناء والرضوخ لمدة طويلة، الأشياء الشاعرية المرافقة للغربة والفقد والحزن التي نعرفها ونحترفها، يجب أن نندهش حين نستطيع بالتفاتة متكلفة أن نسقطها عليها، إنما بأمرّ وأقسى، لأن الحاجة - في حالتها - شيء أساسي، غير مترف، كما يشبه أحوالنا. تيتي من أماكن مختلفة عنا كثيرا، صحيح أن لا مدهش وجديد في هذا، لكنها قبل أن تكون في منازلنا بزي الخدمة

في وطني... الخادمات لا بدّ منهن

عبد الله السويلم | نشر في العدد 91

في وطني...  الخادمات لا بدّ منهن

لا أظنّ أنّ نسبة عدد الخادمات في بريطانيا -مثلاً- تماثل ما لدينا من خادمات، هذا إن لم نتفوّق عليها، فإذا علمنا -وبحسب إحصائيّات سنة 2011 م- بأنّ عدد المقيمات في المملكة يصل إلى (مليونين ونصف) مقيمة، فإنّني أعتقد أنّ الغالبيّة من هذا الرّقم هنّ من جنس الخادمات، أو دعني أقلْ بأنّ العدد قد يتجاوز المليون خادمة، أيْ خادمة لكلّ مسكنين تقريبًا، وهذا معدّل مرتفع قياسًا بالمعدّلات العالميّة،

المعالجة الإعلامية للخادمات.. هل حان وقت تصحيح المسار؟!!

أيمن بريك | نشر في العدد 91

المعالجة الإعلامية للخادمات.. هل حان وقت تصحيح المسار؟!!

شهدت السنوات الأخيرة الكثير من الجدل حول أوضاع الخادمات في العالم العربي، سواء فيما يتعلق بالتعديات أو التجاوزات التي تقع على هذه الفئة التي شهدت انتشارًا واسعًا في الدول العربية، وبخاصة دول الخليج، أو التجاوزات التي تحدث من هذه الفئة بحق الأشخاص الذين يستقدمونهم لخدمتهم. ولم يكن هذا الجدل، الذي شهد رواجًا كبيرًا في الداخل والخارج، بمعزل عن الإعلام بوسائله المختلفة

الخادمات في العالم العربي ، وجاهة اجتماعية مخالفات حقوقية

طه عبدالرحمن | نشر في العدد 91

الخادمات في العالم العربي ، وجاهة  اجتماعية  مخالفات  حقوقية

من الظواهر اللافتة في العالم العربي، تلك المرتبطة بالخادمات وعملهن في العديد من المنازل والمصالح الحكومية والخاصة، وهي الظاهرة التي أصبحت تتخذ أشكالًا عدة، وتتجاوز الدول العربية الغنية إلى غيرها من الدول التي يتسم أبناؤها بدخل منخفض. وعلى الرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية عن أعداد الخادمات في العالم العربي، إلا أن هناك دراسات تقدرها بأكثر من ثلاثة ملايين من الجنسين،

واقع الخادمات في السعودية ،، طلب مستمر ،، جحود متواصل

الإسلام اليوم | نشر في العدد 91

واقع الخادمات في السعودية ،، طلب مستمر ،، جحود متواصل

مرة أخرى تعود قضية الخادمات المنزليات في السعودية إلى الواجهة، إثر خبرين متزامنين نقلتهما مختلف المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي، يفيد الأول منها بأن الحكومة الإندونيسية تقدمت بنسخة مقترحة من عقد العمالة المنزلية لنظيرتها السعودية، وتتضمن عدداً من البنود التي يتوجب على صاحب العمل الإقرار والتقيد بها وعدم مخالفتها، وأهم هذه البنود إرفاق شهادة "حسن سيرة وسلوك" للكفيل،

فعاليات تندد بمعاملات الخادمات وتطالب بتشريعات لحمايتهن

الإسلام اليوم | نشر في العدد 91

فعاليات تندد بمعاملات الخادمات وتطالب بتشريعات لحمايتهن

تثير ظاهرة الخادمات في العالم العربي وما يواجهنه من تحديات تعصف بحقوق الإنسان وتهدر كرامتهن، وأحيانًا حياتهن، الكثير من المخاوف، الأمر الذي دفع العديد من الفعاليات إلى رصد الظاهرة والتعامل لتفسيرها، ووضع الحلول لها. ولذلك ظهرت توصيات أكاديمية أخيرًا تدعو إلى أهمية تطبيق مشروع إقليمي عربي مشترك، من أجل الدعوة لفتح مأوى للمعنفات، والضغط على الحكومات من أجل إصدار قوانين تحمى حقوق الخادمات العرب

الخادمات في لبنان .. قصة العنصرية

الإسلام اليوم | نشر في العدد 91

الخادمات  في لبنان .. قصة العنصرية

"كان الأمر سيئًا مع مستخدمتي، كانت تضربني ولا تعطيني أجري، أنا سعيدة جدًا جدًا بالعودة"، قالتها العاملة المدغشقرية ليوني "25" عاما لدى وصولها إلى المطار عائدة من لبنان، ضمن 86 عاملة أعادتهم سلطات بلادها بعد تعرضهن لمعاملة سيئة. وليوني ليست العاملة الأجنبية الوحيدة التي تعرضت لانتهاكات حقوقية في لبنان، فهناك 17 عاملة من نفس البلد توفيت في عام واحد، حسب تقارير حقوقية دولية.

نظرة

الإسلام اليوم | نشر في العدد 91

نظرة

كان غريبا أن تسأل طفلة صغيرة مثلها إنسانا كبيرا مثلي لا تعرفه، في بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله، وكان ما تحمله معقدًا حقاً ففوق رأسها تستقر "صينية بطاطس بالفرن". وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوي حوض، قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التي استماتت عليه حتى أصبح ما تحمله كله مهددا بالسقوط .

الثورات المضادة إحباط بعد «الربيع العربي»

الإسلام اليوم | نشر في العدد 90

الثورات المضادة  إحباط بعد «الربيع العربي»

في الوقت الذي كان يظن فيه كثير من أوساط الرأي العام في العالم العربي أنه بوقوع الثورات العربية فإن إقامة الحكم الرشيد سرعان ما سيسود دول العالم الغربي بعد إنهاء حقب الاستبداد، اكتشف الجميع أن هناك بونا شاسعا بين إقامة الثورات وبين تحقيق أهدافها في إقامة هذا الحكم الرشيد. هذه الحالة أصابت كثيرا من جمهور الرأي العام بحالة من الإحباط الشديد، خاصة وأنه كان هناك الكثير من الأحلام

الحالة النفسية للخليجيين آمال متلاحقة ،، رسائل متتابعة

الإسلام اليوم | نشر في العدد 90

الحالة النفسية للخليجيين آمال متلاحقة ،،  رسائل متتابعة

أوجد الربيع العربي بيئة نفسية جديدة امتد أثرها حتى على البلدان التي لم تتعرض لنسائم هذا الربيع، فالمؤشرات اليومية والحيوية المرتبطة به ارتباطا وثيقا لا تزال تواصل الظهور بين فينة وأخرى. ومن أبرز سمات هذه البيئة الجديدة هو الرغبة في التحول على كافة الأصعدة في المجتمعات، وظهور أشكال جديدة من الخطاب الداعي إلى التغيير رغبة لخلق نوعية جديدة من الحوافز والدوافع لدى شريحة عريضة من شرائح المجتمع.

حالة العرب النفسية بعد الثورات.. أمل تغلِّفه الكآبة

عمرو محمد | نشر في العدد 90

حالة العرب النفسية بعد الثورات..  أمل تغلِّفه الكآبة

على الرغم من مرور أكثر من عام على الثورات العربية، وما أعقب اندلاعها من تأثيرات على الحالة النفسية للمواطن العربي، إلا أن تداعيات هذه الحالة لا تزال قائمة في أوساط الرأي العام العربي، في الوقت الذي تدخل فيه هذه الثورات عامها الثاني. هذه الحالة تنوعت بين حالة من الأمل والإحباط في آن، إذ أنه في ظل ما كانت هناك توقعات عديدة تذهب إلى أن الأوضاع في بلاد الثورات سوف تتحسن إيجابيًا بعد وقوعها مباشرة،

الثورات مفهومها وأسبابها

محمد سيد بركة | نشر في العدد 90

الثورات  مفهومها وأسبابها

لقد ظلت على مر العصور، ظاهرة الثورات - كشكل من أشكال التعبير الإنساني عن الرفض والتوق إلى التغيير نحو الأفضل- تتفاعل وتتشابه دون أن تتماهى، وتتناسل دون أن تستنسخ وراثيًا على طريقة النعجة دوللي. لكن، كيف لنا أن نفهم طبيعة هذه الثورات التي تفتقت عنها أزاهير الربيع العربي في منطقة من العالم تمتد من نواكشوط غربًا إلى جاكرتا شرقًا، ظلت مستعصية على الديمقراطية ردحًا طويلًا من الزمن؟

  <    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    >
العدد الكلي للصفحات: 10