الملف

البرجعاجيّون

عبدالرحمن الجوهري | نشر في العدد 88

البرجعاجيّون

في كل منخفض من الأرض، تجتاح الرغبة العوالم للبحث عن مكان رفيع. مقاومة للجاذبية، وبعدا عن الحضيض. وليس الأمر بمنته كذلك، إذ ليس كل ارتفاع بارتفاع، والنسر نسر سواء حلق شاهقا، أو هبط على أجمة من صعيد. إن أكبر إشكال يمكن أن يكون، حين يقاوم السقوط المعنوي بارتفاع مادي، وهذا ما سيكون حديثنا هنا. أزمة المثقف حين يراهن من نفسه أنموذجا صالحا نقيا، وجوهرة سريعة الخدش والعطب، غير صالح لمعاشرة بقية الكائنات

مؤسس حكومة الظل لشباب الثورة : المثقفون كالسياسيين

عمرو محمد | نشر في العدد 88

مؤسس حكومة الظل لشباب الثورة : المثقفون كالسياسيين

أكد د.علي عبد العزيز، مؤسس حكومة الظل لشباب الثورة المصرية، أن تولي المثقفين مناصب سياسية بعد الثورات أمر مرحب به، وأنه من حقهم كغيرهم تولي مثل هذه المناصب، انطلاقا من الواجب الوطني. وقال في حديثه لـ"الإسلام اليوم" أنه لا يرى غضاضة في الصعود السياسي للمثقفين، وأن إرادة الشعب التي ساهمت في تولي الإسلاميين أمر مرحب به، مادام أن هذه إرادة الشعب، ويجب التعامل معهم على أساس المساعدة.

السلطة والمثقف.. جدل يحسمه الحكم الرشيد

طه عبدالرحمن | نشر في العدد 88

السلطة والمثقف..  جدل يحسمه الحكم الرشيد

على الرغم من أن العلاقة بين المثقف والسلطة في العالم العربي ظلت ملتبسة على مدى العقود الماضية، في ظل الحرص الدائم من جانب السلطة على احتواء المثقفين في مفاصلها المختلفة، وخاصة الإعلامية والثقافية، إلا أن هذه العلاقة وبعد نجاح الثورات، أصبح حالها مختلفًا، ويكاد يصبح على النقيض تمامًا. وفي الوقت الذي كان فيه مثقفون يسيرون في فلك السلطات الحاكمة يتملق لها البعض، أصبح الحال مختلفًا بعد الثورات؛

المثقف عندما يكون سياسيا: نجاحٌ في اختيار الكلمات .. فشلٌ في مواجهة الواقع

سمير خميس | نشر في العدد 88

المثقف عندما يكون سياسيا: نجاحٌ في اختيار الكلمات .. فشلٌ في مواجهة الواقع

تمتلئ الذاكرة السياسية بأمثلة عديدة لمثقفين شاركوا في كتابة تاريخها بأدوارهم السياسية، فمن الرئيس التشيكي الذي ودع الحياة قبل أيام قليلة فاتسلاف هافيل مرورا بالشاعر والرئيس السنغالي الراحل ليوبولد سيدار سينجور وصولا إلى الروائي الفائز بجائزة نوبل البيروفي ماريو بارغاس يوسا. وتبقى الذاكرة السياسية حبلى بأمثلة وتجارب أخرى، إلا أن الدور التي لعبته هذه الشخصيات الثلاثة،

منيف المتنبي

ريم الفضلي | نشر في العدد 88

منيف المتنبي

أبعد من النبوءة، ولا يشبه التهويم، أن يقول عبدالرحمن مُنيف، مشحونا بالأمل، في تسعينات اليأس: "يجب أن يتصدى الجميع لظاهرة القمع، ويجب حشد كل القوى لمقاومتها وإسقاطها، وإلا تحول الوطن إلى زريبة للعزل، وأصبحنا جميعا في حلقة النار الرهيبة، هذه النار التي ستأكل الكثيرين، بما فيها الأنظمة الحاكمة". كل ما في الأمر، أن مثقف عجن عصره، وداخ في مجاهله، سابرا أنينه وصراخه، آمن أن الكلمة هي مَن يمكن

المعرفة والسلطة لا يمكن لأمة أن تُستعبد لولا استعدادها على نحو خفي للعبودية

د.خالص جلبي | نشر في العدد 88

المعرفة والسلطة لا يمكن لأمة أن تُستعبد لولا استعدادها على نحو خفي للعبودية

كانت توقعات الناس أن القيادة السورية مع أحداث درعا أن تقدم تنازلات وهو جهل بالسياسة والتاريخ وعلم الاجتماع، بسبب الجهل بطبيعة الأمراض الاجتماعية؟ ومن رأى مجلس (القرود) عفوا مجلس الشعب وكيف يصفق؟ لقال هل أنا في حلم أم علم؟ ولو اجتمع أهل درعا كلهم وليس بينهم طبيب واحد على مصاب باليرقان (أبو صفار) لما تقدموا بحل معضلة مرضه إلا سقاما، ولذا وجب تشريح بنية الديناصور السياسي في الغابة العربية.

الإعلام الجديد بالأرقام

طه عبده | نشر في العدد 87

الإعلام الجديد بالأرقام

يبدو أن وسائط الإعلام الجديد الأشهر "فيس بوك، تويتر، يوتيوب" لم تكتفِ بعد بما حققته من أرقام مرتاديها، حيث لا تتوقف هذه الأعداد عن الزيادة دقيقة بعد أخرى. ونحاول في هذه الإطلالة المقارنة بين هذه المواقع من خلال أمور مختلفة، كما نترك للقارئ بالطبع ملاحقة الزيادات المتنامية.

زهور في بستان الرّبيع العربيّ

محمد الأشول | نشر في العدد 87

زهور في بستان الرّبيع العربيّ

المسافر التونسيّ الذي ترك كلمة السرّ خلفه للوصول إلى طريق الإطاحة بالطّغاة، ومناضل (الكيبورد" والعقل الرقميّ للثّورة المصريّة، وريحانة اليمن وعنوانه الجديد التي استجمعت من اسمها شيئًا لتشقّ طريق الحريّة لبلادها، رافضة العودة مرّة أخرى للظّلم والاستبداد، والحالم بالوحدة العربيّة الكرديّة في سوريا الذي طالته أيدي الفتنة والغدر. كانوا زهورًا في بستان الرّبيع العربيّ، امتلأت بلادهم بعبق الحريّة،

الجمهور يقرأ إعلامه ويكتبه أيضا ، أزرار تبث الوعي

سمير خميس | نشر في العدد 87

الجمهور يقرأ إعلامه ويكتبه أيضا ، أزرار تبث الوعي

إذا كان الإعلام الجديد قد بذر البذر البذرة الأولى لثمار الربيع العربي مسقطا بذلك بعض الحكومات ومغيرا معه بعض الدول، فإنه في الوقت ذاته يؤسس لوعي جديد ينتشر بصورة تفوق كل التوقعات وهذه المرة في كل دول العالم. تشير بعض التقارير الصحفية المنشورة أن استخدام مواقع التواصل الإلكترونية للأغراض الاجتماعية والترفيهية بدأ ينحسر في المنطقة العربية، ففي محصلة استبيان (كلية دبي) اعتبر 85% من المشاركين

مالك نجر : أنا مشهور بـ «الواسطة» !

سمير خميس | نشر في العدد 87

مالك نجر :  أنا مشهور بـ «الواسطة» !

لا يزال صدى طرقات "المسامير" التي يغرزها "الكاريكاتور" مالك نجر في نعش السلوك المجتمعي الجامد تتردد على شبكة الانترنت. عشرة ملايين زائر أو أكثر حتى هذه اللحظة، ويتوارى خلف الوقت الكثير من المشاهدين والمَشَاهِد. يؤمن مالك بأهمية التعبير بأشكاله المختلفة، حتى بلغة الإشارة، ويثق بقدرته على "إثراء الفكر العربي" ولما كان ذاك إيمانه، وتلك قدرته، فإن مالك نجر ظل يعلق على مساميره همومنا ومشاكلنا

من قال «لا» في وجه من قالوا «نعم»

عبدالرحمن الجوهري | نشر في العدد 87

من قال «لا» في  وجه من قالوا «نعم»

في إحدى صفحات الإعلام القديم، لا زلت أحكي عن الإعلام الجديد. وهذا ليس نصرا للثاني، ولا هزيمة للأول. بل هو ظاهرة تتجدد كل أمد اكتشافي. لم يلغ التلفاز السينما، ولا الانترنت ألغى الاثنين. لكن ظاهرة أن تفتتح الصحف السيارة الكبرى، وقنوات الأخبار الرئيسية، خبرًا نقلا عن صفحة "تويتر" أو "فيس بوك" لحساب شخصية مشهورة، ينفي فيها أمرا أو يثبته، ظاهرة مثالية الوضوح لمعرفة ما تقدم به الإعلام الجديد من نفوذ آخر

الثورات من «فيس بوك» .. إلى «ناس بوك»

طه عبدالرحمن | نشر في العدد 87

الثورات من  «فيس بوك» .. إلى «ناس بوك»

عكست الثورات العربية أهمية الدور الذي يمكن أن يؤديه الإعلام الجديد، وخاصة مواقعه الاجتماعية التي ركزت على نقل ردود فعل الجماهير تجاه الأنظمة الاستبدادية التي نجحت شعوبها في إسقاطها، مثل تونس ومصر وليبيا واليمن. هذا الإعلام الجديد ظل منتدى لتعليقات القراء، بما فيه من أنباء غير مؤكدة أو أخرى مؤكدة، وهو ما أصبح يفرز معه ما يعرف بالصحفي المواطن، بالشكل الذي يجعل القارئ العادي بمثابة الممارس لدور الصحف

«اليوتيوب» .. باعتباره سينما

الإسلام اليوم | نشر في العدد 87

«اليوتيوب» .. باعتباره سينما

يؤمن الممثل والمخرج فهد الدوسري بأهمية وسائط الإعلام الجديد، ومن ضمنها موقع اليوتيوب الذي يراه الدوسري وسيلة مهمة لنقل الواقع وإيصال الرسائل للمجتمع، بما يعرضه في أعماله من مشاكل يعاني منها المجتمع السعودي، ومحاولة معالجتها دراميا أو كوميديا، ليس هذا فقط، بل إنه اختصر عليه مشوارا هامشيا طويلا في بداياته حينما شارك في عدة مسلسلات بأدوار ثانوية، لتجذبه نافذة كبيرة استحالت إلى بيت واسع، ففضاء رحب

المواطن عبر الإعلام الجديد

وليد الحارثي | نشر في العدد 87

المواطن  عبر الإعلام الجديد

ما نتحدّثُ عنه ليس سوى تسونامي مهلك قادمٌ ببطء نحو المجتمعات العربية الساكنة ما لم تعمل على فتح الطريق أمامه ليسير بكل انسيابية سالكاً طرقه المعتادة في التعبير والمشاركة والتغيير. هذا هو (الإعلام الرقمي أو الجديد) بكل أشكاله ووسائله المتطورة في كل لحظة. أسهم الإعلام الرقمي في إيجاد ثقافة دائرة بين أفراد المجتمع في السعودية، فلا يكاد يمرُ حدثُ محلي أو خارجيّ إلا وأُمطرت الشبكات الاجتماعية

ربيع العرب.. من الفيسبوك إلى البرلمان

مصطفى عبدالجواد | نشر في العدد 87

ربيع العرب..  من الفيسبوك إلى البرلمان

شكلت الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2008 نقطة الانطلاق الكبرى لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت في توجيه وحشد الرأي العام، حيث استخدم القائمون على حملة المرشح الديمقراطي، والرئيس الحالي، باراك أوباما، شبكتي "فيس بوك" و"تويتر" بكثافة واقتدار لحشد التأييد والدعم، مما حوَّل أوباما لنجم الانتخابات بلا منازع، بل أصبح رمزًا لكل الحالمين بأمريكا ومستقبل أفضل عبر العالم،

إعلام العراق الجديد تحت ظل الاحتلال وإلى شمس الحرية

سارة علي | نشر في العدد 87

إعلام العراق الجديد  تحت ظل الاحتلال  وإلى شمس الحرية

الإعلام الجديد ومواقع التّواصل الاجتماعيّ ليس ثورة في عالم الإعلام فحسب، ولكن واقع الثّورات العربيّة يشير بالبَنان إلى تلك المواقع التي كان لها دور مهم في انطلاق الثّورات، ولأن العراق جزء من عالم الثّورات العربيّة فقد ساهمت أيضًا مواقع التّواصل الاجتماعي في بثّ الروح الثوريّة والانتفاضة من جديد، على واقع الاحتلال وحكومة المالكي، التي لم تحرص على تقديم شيء يُذكر للشّعب العراقيّ،

الإسلاميُّون في السلطة

عبد الله الأشعل | نشر في العدد 86

الإسلاميُّون في السلطة

الظاهرة التي أتاحتها ثورات الربيع العربي في مصر وليبيا وتونس هي صعود الإسلاميين، ويقصد بهم الجماعات التي يسميها الغرب الإسلام السياسي أي الذين استخدموا الإسلام أداةً لمعارضة النظم المستبدَّة؛ حيث بدأ الاستخدام بالعنف وانتصرت هذه النظم لأن العنف وجّه للشعوب دون هذه النظم التي أفلتت رموزها من الاستهداف والاغتيال. ولذلك فإن هذه الثورات التي ساهمت فيها الجماعات الإسلاميَّة كجزءٍ من معارضة الشعب كله

الربيع العربي عندما يكون ملهمًا

كارن أبو الخير | نشر في العدد 86

الربيع العربي عندما يكون ملهمًا

أَبَى عام 2011 أن ينصرف قبل أن تمتدَّ موجة الاحتجاجات والاعتصامات الشعبيَّة –التي اجتاحت العالم من أقصى الشرق في الصين إلى أقصى الغرب في تشيلي- إلى مدينة نيويورك، وتحديدًا حي وول ستريت، معقل الرأسماليَّة العالميَّة وجهازها المصرفي، والذي لا تزال تداعيات انهياره عام 2008 تهدد الاقتصاد العالمي برمَّته. أعلنت حركة "احتلوا وول ستريت" أنها استمدَّت إلهامها من احتجاجات الربيع العربي

صفقة شاليط .. وعزلة إسرائيل

وحيد عبد المجيد | نشر في العدد 86

صفقة شاليط .. وعزلة إسرائيل

تثير صفة إطلاق الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط في مقابل 1027 أسيرًا فلسطينيًّا أسئلة مستقبليَّة ذات صلة وثيقة بمغزاها الجوهري المتعلق بإمكان فتح باب الأمل في التسويات السياسيَّة مجددًا بعد أن كان قد أغلق على مدى نحو ثلاث سنوات. فربما تكون الدلالة الأولى هنا هي إعادة تأكيد إحدى النتائج المهمَّة التي أسفرت عنها الحروب العربيَّة الإسرائيليَّة الشاملة منذ 1948 وحتى 1973،

توحد (نبوءة الثورة المصرية)

عبدالله الخشرمي | نشر في العدد 86

توحد (نبوءة الثورة المصرية)

للمجاهيل فسحتها في الحقيقة إذ يذعن الملكوت لخاتمتي وقليلا يزملني الطيبون ويمضون في حتفهم خلف صمت الزنازين والأعين الباطشة قرّة الوقت ميقاتهم والفرار إلى شجر الزحف أفصح عن ريحه ما يشير إلى منتهى الصحو حز صمتي وريد الكلام أرى وطنا يتوالد برقا تناسل من هبة النهر والدهر فاض احتشادا تجاوز في بغتة أعين العسس الجاثمين أهرب قامته "البردويَّةِ" في الصحو حينا ولكنه الوجد يربض في منتهاه الثقاب

  <    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    >
العدد الكلي للصفحات: 10