الملف

الإسلاميُّون في السلطة

عبد الله الأشعل | نشر في العدد 86

الإسلاميُّون في السلطة

الظاهرة التي أتاحتها ثورات الربيع العربي في مصر وليبيا وتونس هي صعود الإسلاميين، ويقصد بهم الجماعات التي يسميها الغرب الإسلام السياسي أي الذين استخدموا الإسلام أداةً لمعارضة النظم المستبدَّة؛ حيث بدأ الاستخدام بالعنف وانتصرت هذه النظم لأن العنف وجّه للشعوب دون هذه النظم التي أفلتت رموزها من الاستهداف والاغتيال. ولذلك فإن هذه الثورات التي ساهمت فيها الجماعات الإسلاميَّة كجزءٍ من معارضة الشعب كله

الربيع العربي عندما يكون ملهمًا

كارن أبو الخير | نشر في العدد 86

الربيع العربي عندما يكون ملهمًا

أَبَى عام 2011 أن ينصرف قبل أن تمتدَّ موجة الاحتجاجات والاعتصامات الشعبيَّة –التي اجتاحت العالم من أقصى الشرق في الصين إلى أقصى الغرب في تشيلي- إلى مدينة نيويورك، وتحديدًا حي وول ستريت، معقل الرأسماليَّة العالميَّة وجهازها المصرفي، والذي لا تزال تداعيات انهياره عام 2008 تهدد الاقتصاد العالمي برمَّته. أعلنت حركة "احتلوا وول ستريت" أنها استمدَّت إلهامها من احتجاجات الربيع العربي

صفقة شاليط .. وعزلة إسرائيل

وحيد عبد المجيد | نشر في العدد 86

صفقة شاليط .. وعزلة إسرائيل

تثير صفة إطلاق الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط في مقابل 1027 أسيرًا فلسطينيًّا أسئلة مستقبليَّة ذات صلة وثيقة بمغزاها الجوهري المتعلق بإمكان فتح باب الأمل في التسويات السياسيَّة مجددًا بعد أن كان قد أغلق على مدى نحو ثلاث سنوات. فربما تكون الدلالة الأولى هنا هي إعادة تأكيد إحدى النتائج المهمَّة التي أسفرت عنها الحروب العربيَّة الإسرائيليَّة الشاملة منذ 1948 وحتى 1973،

توحد (نبوءة الثورة المصرية)

عبدالله الخشرمي | نشر في العدد 86

توحد (نبوءة الثورة المصرية)

للمجاهيل فسحتها في الحقيقة إذ يذعن الملكوت لخاتمتي وقليلا يزملني الطيبون ويمضون في حتفهم خلف صمت الزنازين والأعين الباطشة قرّة الوقت ميقاتهم والفرار إلى شجر الزحف أفصح عن ريحه ما يشير إلى منتهى الصحو حز صمتي وريد الكلام أرى وطنا يتوالد برقا تناسل من هبة النهر والدهر فاض احتشادا تجاوز في بغتة أعين العسس الجاثمين أهرب قامته "البردويَّةِ" في الصحو حينا ولكنه الوجد يربض في منتهاه الثقاب

8 خطوات لتمتلك فنّ تصوير التراث المعماري

مصلح جميل | نشر في العدد 84

8 خطوات لتمتلك فنّ تصوير التراث المعماري

يعتبر تصوير المباني بشكل عام من أكثر الموضوعات التي تجتذب المسافر أو الزائر لأي مدينة؛ فالمباني -وتحديدًا المشهورة منها- هي التي تعطي بعض المدن هويّتها. وفي بعض الأحيان تُعرف المدن من مبانيها سواء كانت قديمة/تراثية أو مبانيَ حديثة. وعلى الرغم من أن فكرة تصوير مبنًى ما تبدو موضوعًا سهلًا لا يتطلب إلاّ توجيه الكاميرا نحو المبنى والتقاط صورة، إلاّ أن الموضوع في الواقع يحتاج إلى المزيد من الجهد.

بين الجوف وجرش آثار الجوف غائبة عن الحياة والاستثمار

سلطان الحمزي | نشر في العدد 84

بين الجوف وجرش آثار الجوف غائبة عن الحياة والاستثمار

ساعة ونصف تقريبًا هي المسافة التي تقطعها بالسيارة من منطقة الجوف عبر "معبر الحديثة" إلى مدينة جرش الأثرية بالأردن، وعلى الرغم من قصر المسافة بينهما، إلاّ أن هناك فارقًا بينها وبين آثار الجوف هائلاً جدًا، كما أن العائدات الاقتصادية لكلا الموقعين لا تُقارن. والذاهب إلى جرش يسلك طريقًا معبّدًا وسليمًا من أي "مطبات حفرية" أو "تحويلات" واللوحات الإرشادية إلى المدينة الأثرية

طمس الآثار العربية والإسلامية في فلسطين

عبد الرازق متاني | نشر في العدد 84

طمس الآثار  العربية والإسلامية في فلسطين

سعت المؤسسة الإسرائيلية من البداية إلى تهويد الأرض وذاكرة المكان، وإلى إزالة البعد التاريخي العربي والإسلامي لأرض فلسطين، وهي مستمرة بانتهاك الآثار الإسلامية وإزالتها، ليس فقط من الكتب والأبحاث، بل من أرض الواقع أيضًا، وجرف العديد من الطبقات الإسلامية والتي اعتبرت بحسبهم "مضايقات متأخرة" لا قيمه لها ولا حاجه للإبقاء عليها، بل يجب إزالتها بهدف الوصول إلى "المهم"

عين زبيدة أبرز الشواهد التاريخية الممتدة من وادي نعمان شرقي مكة

محمد بن عمر حسين نتو | نشر في العدد 84

عين زبيدة أبرز الشواهد التاريخية الممتدة من وادي نعمان شرقي مكة

آثار عين زبيدة في مكة المكرمة من أبرز الآثار التاريخية على الإطلاق في المملكة العربية السعودية، وتُعد من الأعمال العمرانية الخالدة التي تبرز مدى براعة المسلمين في الهندسة المعمارية. وفي هذا المقال سوف نتناول بالحديث التعريف بعين زبيدة، ومشروعها التاريخي في سقيا الحجاج. من هي زبيدة؟ هي زبيدة بنت جعفر بن المنصور الهاشمية العباسية. أم جعفر، زوجة هارون الرشيد وابنة عمه وأم ولده الأمين.

إزالة الآثار محوٌ لتاريخ الأمّة وإضعاف للإيمان في نفوس الشباب

الإسلام اليوم | نشر في العدد 84

إزالة الآثار محوٌ لتاريخ الأمّة وإضعاف للإيمان في نفوس الشباب

دعا معالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان عضو هيئة كبار العلماء في السعودية إلى الاهتمام بالآثار والمحافظة عليها ، وعدم إزالتها مؤكداً على اهتمام السلف الصالح بالآثار النبوية الشريفة من حيث التدوين والتوثيق لكل ما له علاقة بالنبي صلّى الله عليه وسلّم، وبأصحابه الكرام. وقال بأن التواتر العلمي حجة في الشريعة الإسلامية، والتواتر المحلي، وثبوت الأماكن التاريخية في مكة المكرمة

إزالة ملامح المدن المقدسة

الإسلام اليوم | نشر في العدد 84

إزالة ملامح المدن المقدسة

ليس ثمة شك أنَّ تدمير المواقع التاريخيَّة (الآثار) لصدر الإسلام, أصبحت ظاهرة في العصر الحديث، تحدث باستمرار في كثير من المدن. ولدينا في الحجاز وبخاصة في المدينتين المقدستين: مكة والمدينة. ويتركز هذا الهدم على المساجد والمقابر والأماكن التاريخيَّة التي لها علاقة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصحابته عليهم رضوان الله, كما تقع معظم عمليات الهدم كجزءٍ من عملية توسيع المسجد الحرام والمسجد النبوي

الآثار العربية والإسلامية الزمن ... والإنسان

الإسلام اليوم | نشر في العدد 84

الآثار العربية والإسلامية الزمن ... والإنسان

على الرغم من الثراء المحدود للآثار العربية والإسلامية، وخاصة المسجلة منها على قائمة التراث العالمي، إلا أن هناك العديد من الآثار التي تعرضت للخطر الشديد، على نحو ما حدث في الغزو الأمريكي للعراق، والقصف الإسرائيلي للبنان، والاعتداءات المتواصلة على المسجد الأقصى والآثار الفلسطينية، دون أن تتحرك المنظمات الدولية لحماية هذه المواقع العربية والإسلامية، ودرء الإهمال عنها، وتجنيبها خطر التدمير.

الآثار في نظر الإسلام

الإسلام اليوم | نشر في العدد 84

الآثار في نظر الإسلام

في ظل تعدُّد وتنوُّع الآثار على امتداد الوطن العربي والإسلامي، فإن هناك العديد من التساؤلات التي تطرح نفسها فيما يتعلق بعلاقة الإسلام بهذه الآثار، وموقفه منها. يأتي هذا في ظل ما قد يعتقده البعض من أن هناك الكثير من الآثار ما هي إلا أصنام، ولذلك يواجهها بالتحطيم والتكسير. غير أن من يرى خلاف ذلك يعتقدها فرية يتم ترويجها بحق الإسلاميين وتحديدًا السلفيين،

الآثار العربية والإسلامية أقل من 100 موقع منها فقط على قائمة التراث العالمي

عمرو محمد | نشر في العدد 84

الآثار العربية والإسلامية أقل من 100 موقع منها فقط على قائمة التراث العالمي

على الرغم من أن الدول العربية والإسلامية تعتبر من أغنى مناطق العالم حضارة وآثارًا، وفي الوقت الذي يزخر فيه العالم العربي والإسلامي بالعديد من المباني الأثرية، الثابتة والمنقولة، فإن جُلَّ هذه الآثار تفتقر إلى الاعتناء، وهي الآثار التي يندر وجودها بالعالم الغربي. ووفقًا للغة الأرقام، فإنه يوجد على مستوى العالم أكثر من 878، وذلك ضمن تصنيف العام 2008، منها 679 موقعًا ثقافيًا و174 موقعًا طبيعيًا

التّرياق المضادّ في حريّة (بلجر) القادمة

الإسلام اليوم | نشر في العدد 83

التّرياق المضادّ  في حريّة (بلجر) القادمة

ترى ما الذي يجعل اسمًا بحجم اسم (نعوم تشومسكي)، وهو الأستاذ الجامعي وصاحب نظرية "النحو التوليدي"، وعالم النفس والفيلسوف يتغنى بكتاب يتحدث عن حرية مؤجلة في كل مرة بقوله: "لقد كان هذا الكتاب بحق منارة تشعّ أنوارها في الأحوال العصيبة"؟ وما الذي يجعل مراسلاً حربيًّا ومؤلّفًا ومخرج أفلام نال أعلى الجوائز الصحفية البريطانية وأرفعها لأكثر من مرة يدعى (جون بلجر)

الحريّة

الإسلام اليوم | نشر في العدد 83

الحريّة

كلمة "الحريّة" اليوم من أكثر الكلمات تداولاً على ألسنة الناس وعلى شاشات التلفاز، وبالتأكيد فإن الإنترنت بمحرّكات بحثه، وبشبكاته الاجتماعية ضاق ذرعًا بكثرة تكرار هذه الكلمة على صفحاته. لكنك حين تسأل أولئك عن معناها فإنهم يتخاذلون أمام الإجابة عن ماهيّتها، أو حتى مجرّد التفكير في أبعادها المختلفة. ويمكن تقديم تعريف عام للحرية يشمل جميع أنواع الحرية الممكنة وهو: "غياب الإكراه".

الحرية بين النظرية والواقع

د. محسن العواجي | نشر في العدد 83

الحرية بين النظرية والواقع

الحرية، ذلكم المصطلح الجميل نظريًّا، المتداخل واقعيًّا، المتنوّع بتنوّع الشعوب والأعراق والأحقاب والأيدولوجيّات عبر التاريخ، مصطلح لا يعكّر بريقه النظري الجميل إلاّ استحالة تحقيقه بالمفهوم المطلق؛ إذ هناك عدة عوامل تقلّم أظفاره وتفرّغه أحيانًا من بعض مضامينه، حتى فضّل البعض استخدام مصطلحات أخرى بديله عنه، مثل: التعايش مع الآخرين، والعدالة في الحقوق والواجبات،

الحرّية ومتلازمتا الإبداع والنقد

سلطان الحمزي | نشر في العدد 83

الحرّية ومتلازمتا الإبداع والنقد

يحتل العقل بما يمثله من رمزية المعرفة والتفكير الإبداعي مكانة سامية في التصور الإسلامي للحياة ، فمادة "عقل " مثلا وردت في القرآن الكريم 49 مرة معظمها بصيغة المستقبل, ففعل " تعقلون" تكرر 24مرة, وفعل " يعقلون" تكرر 22مرة, وفعل "عقل" و" نعقل" و"يعقل" جاء كل واحدٍ منها مرة واحدة ولم يرد لفظ العقل معرفاً، وعليه فإن مفهوم العقل في القرآن يأخذ مناحي متعددة, مجملها تشير إلى أنه أداة العلم والمعرفة

الحرية في الإسلام حينما تكون قيود الدين «براحًا»

أسامة نبيل | نشر في العدد 83

 الحرية في الإسلام حينما تكون قيود الدين «براحًا»

الحرية غريزة فطرية؛ فالله جل في علاه خلق عباده أحرارًا، ويوضِّح ذلك ويؤكده قول خليفة المسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟". كما حثّ الإسلام على الشورى؛ حيث يقول تعالى: {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ}، وكان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أول من طبّق نظام الشورى بين المسلمين ووضَح هذا جليًّا خاصة أثناء الغزوات.

«العاملون عليها» تحت المجهر

علي خالد | نشر في العدد 82

«العاملون عليها» تحت المجهر

في عصرنا الحالي -وبشكل واضح- تعمل جميع المؤسسات على تنوّع مصادر الدخل سواء كانت مؤسّسات حكومية أو مؤسّسات خاصة، وحتى الأفراد أصبح الكثير منهم يبحث عن مصدر دخل آخر غير الراتب. فهل مؤسّساتنا الخيرية تعمل بنفس هذه المعادلة، وتعي أهمية بناء مصادر دخل أخرى غير الدخل الرئيس لها، والتي غالبًا ما تكون عن طريق التبرعات والمساهمات وبعض المشاريع التنموية الخاصة بها؟

العمل الخيري لا كوادر ولا إعلام

الإسلام اليوم | نشر في العدد 82

العمل الخيري لا كوادر ولا إعلام

أكَّد الدكتور محمد بن ناصر الكثيري- الأمين العام لمؤسسة الوقف- أنَّ العمل الخيري يظلُّ عملاً بشريًّا يَعْتَريه ما يعتري البشر من قصور وأخطاء، وهو بأمَسِّ الحاجة للنقد والتسديد والتوجيه ومعالجة الأخطاء أولاً بأوَّل، مع الشفافية والوضوح التامِّ في معالجتها وعدم السكوت عنها؛ لئلا تكبر وتتحوَّل إلى أمراض مستعصية.

  <    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    >
العدد الكلي للصفحات: 10