الملف

العمل الخيري والمتغيرات العالمية

د. محمد الأحمري | نشر في العدد 82

العمل الخيري  والمتغيرات العالمية

يميل الإنسان لما نقله مالك بن نبي عن الثقافة العامة: "نأكل القوت، وننتظر الموت". لهذا ثمة مشكلة في التفكير للمستقبل وهي أنها تسبب المصادمة مع عبَّاد المعتاد، أو الذين نجحوا في الماضي في أي وضع ونظام، فيلزمون المستقبل بالماضي، ولهم أدلة دائما حاضرة أقلها الابتداع والتقليد للمخالفين والكفار. والحمد لله أني أتحدث في بيئة إسلامية خيرية متشبعة بالتقليد للكفار فكرة وتنفيذا؛ لذا سوف يكون النقد على الأقل-

بدران: الشباب «دينمو» العمل الخيري

وليد الحارثي | نشر في العدد 82

بدران: الشباب «دينمو» العمل الخيري

أكّد مدير مجمع الثنيان الخيري لتحفيظ القرآن الكريم الأستاذ أحمد بدران الغامدي أنّ العمل الخيري بعيدٌ كل البعد عن الثورات العربية ، وأنه لم يتأثر بها لعدم وجود تقاطع بينهما. واعتبر في حديثٍ لـ(الإسلام اليوم) أن التحديات لازالت تواجه العمل الخيري منذُ أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وأنها لم تنته. وقال بأن محمدة الجمعيات أنها سدت احتياج عدد لا بأس به من الفقراء وأعانتهم وأغنتهم عن السؤال والطلب،

قراءة في واقع العمل الخيري

أيمن الغامدي | نشر في العدد 82

قراءة في واقع العمل الخيري

كثيرًا ما يُثار الحديث عن العمل الخيري ومجالاته في منطقة الخليج بصفةٍ عامة وفي المملكة العربيَّة السعوديَّة بصفة خاصة، وكذلك طبيعة المؤسسات والهيئات العاملة في مجال العمل الخيري والفرق بينه وبين العمل التطوعي، فضلا عن القوانين المنظِّمة للعمل الخيري في دول الخليج، ومستقبل العمل الخيري في ظل التحديات التي تواجهه خاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر

المسيحيون العرب أسئلة الأقلية مسؤولية الأغلبية

عبد الرحمن أبو عوف | نشر في العدد 81

المسيحيون العرب  أسئلة الأقلية  مسؤولية الأغلبية

لم يكن المسلمون طوال أكثر من 14 قرنا، بحاجة للحديث عن تسامح دينهم، فوجود ملايين المسيحيين العرب وسواهم من أتباع الطوائف والعقائد الأخرى الذين يعيشون بين ظهرانيهم كشركاء في الوطن والحضارة، لهو خير دليل على ذلك، لكن هذا النموذج الفريد في التعايش تعرض لهزة قوية في السنوات الأخيرة، بسبب هجرة ملايين المسيحيين العرب لبلدانهم.. فهل ضاقت بلاد بأهلها.. أم أن "أخلاق الرجال تضيق"؟

المسيحيون في العالم العربي

الإسلام اليوم | نشر في العدد 81

المسيحيون في العالم العربي

على الرغم من أن معظم الدول العربية عرفت التعدادات السكانية منذ عشرات السنين، إلا أن العثور عن أرقام دقيقة للمسيحيين العرب يعد أمرا شائكا، فعلى سبيل المثال تختلف التقديرات بشدة بشأن عدد المسيحيين في مصر، حيث توجد أكبر تكتل مسيحي في الشرق الأوسط، فالبعض يقدرهم بنحو 6 أو 8% من عدد السكان، فيما ترتفع الكنيسة بالرقم إلى 20 %. وبشكل عام، تذهب معظم التقديرات إلى أن عدد المسيحيين العرب والناطقين بالعربية

الهولوكوست المسيحي الجديد!

عبدالعزيز البرتاوي | نشر في العدد 81

الهولوكوست المسيحي الجديد!

ثمة تجييش يقوم به الكتاّب، حملة ألقاب الثقافة الرسمية، ورواد المؤتمرات، والتذاكر، وفنادق الدرجة الأولى. تباكٍ على مصير مسيحيّ عربي مؤلم ومجهول، وكأن المسلم الشرقي، ناعم في هناءة من الحياة والدعة والرخاء. وكأن الطبقة الأثرى، والأوفر تعليما، ووجاهة، وعلاقات، وحضوراً، و"سفارات" في هذا الشرق المريض، ليست هذه "الأقلية" المسيحية. لبنان ومصر تحديداً. - هاتوا مؤتمرا واحدا يرعاه أمير خليجي

د. فكتور سحّاب أنتظر «إيلاف قريش» جديداً

وليد الحارثي | نشر في العدد 81

د. فكتور سحّاب  أنتظر  «إيلاف قريش» جديداً

تقول الروائية الفرنسية الشهيرة جورج صاند: "كل مؤرخ يسرد أفقا جديدًا". وضيفنا المؤرخ يكتبُ ، ويوثّق ، ويؤلف ، ويترجم ليسرد لنا في كل يومٍ آفاقاً جديدة من السّعة والمعرفة. فنكبةُ فلسطين صنعت فيه صغيراً إلتزام العروبة وثقافتها، ومحبة الإسلام وحضارته. وأضحت تلك الأمور المحببة لديه أثمن شيء مدافعاً عنها، ومتشرباً بها .

ساباتو عميد الكتّاب اللاتين : لا تقرأوا لي وأكره الأدب والأدباء

الإسلام اليوم | نشر في العدد 80

ساباتو عميد الكتّاب اللاتين : لا تقرأوا لي وأكره الأدب والأدباء

تستأثر الدول الكبرى بأحدث التكنولوجيا والتقدم العلمي، وعلى الرغم من طاقاتها الجبارة إلاّ أنها لم تستطع أن تستأثر بالأدب، فهو ابن "العالم الثالث" لا شك، ولا ينازعه فيه أحد؛ فالأدب العربي واللاتيني يقف صفًّا واحدًا يتقدم العالم يزهو أحيانًا وينير أحيانًا، وفجأة يخفت أيضًا أحيانًا. ولعل خفوت الأدب يأتي في رحيل نوابغه وكوادره وروّاده، ومؤخّرًا، بكى الأدب العالمي رحيل الأديب الأرجنتيني (أرنستو ساباتو)

أريجوني العالم يفتقدك

الإسلام اليوم | نشر في العدد 80

أريجوني العالم يفتقدك

"دعونا نكنْ بشرًا حتى في أصعب اللحظات".. قالها قبل مقتله بغزة، وعندما سألته أمه كيف ذلك في الأوقات العصيبة، فكان يجيبها قائلاً: "على الرغم من كل شيء ينبغي أن تظل الإنسانية دومًا داخلنا حتى نتمكن من الوصول للآخرين". إنه الناشط الإيطالي (فيتوريو أريجوني)، الذي ضحَّى بعمره في سبيل قضيته، تلك القضية التي لم يكن يربطه بها شيء إلاّ إنسانيته التي دفعته إلى حيث قدره في غزة

القاضي الفقيه فيصل مولوي رحيله «يوحّد» اللبنانيين

أسامة نبيل | نشر في العدد 80

القاضي الفقيه فيصل مولوي رحيله «يوحّد» اللبنانيين

إبداعه استمر حتى آخر أيامه، إذ لم يوقفه سوى الموت. إنه القاضي الفقيه المستشار فيصل مولوي (مواليد 1941م طرابلس ـ لبنان)، الداعية والمفكّر الإسلامي المعروف، في لبنان والعالم العربي والإسلامي والأوروبي، والذي وافته المنية في الثامن من مايو لعام 2011. وكان مولوي من العاملين في الحقل الإسلامي في لبنان، وكان رئيسًا لجمعية التربية الإسلامية في لبنان، وشغل منصب أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان

خلدون النقيب رائد الاجتماع السياسي

الإسلام اليوم | نشر في العدد 80

خلدون النقيب رائد الاجتماع السياسي

تَشَابَه اسْمُه باسم المؤسس الأول لعلم الاجتماع ابن خلدون "قدرًا"، وكذلك تشابهت خطواتهما العلمية وسَارَا على درب واحد، وقد قدَّم صاحبنا للعالم العربي الكثير، الأمر الذي جعل الجميع يعتبرونه- بحقٍّ- "المؤسِّس الثاني لعلم الاجتماع"، إنه المفكر وأستاذ علم الاجتماع السياسي الكويتي خلدون النقيب. فقَد العالم العربي الثلاثاء الـ26 من أبريل 2011 النقيب إثْرَ أزمةٍ قلبيةٍ عن عمر يناهز 70 عامًا

الأديب عبدالله عبدالجبار شيخ النقّاد السعوديين

الإسلام اليوم | نشر في العدد 80

الأديب عبدالله عبدالجبار شيخ النقّاد السعوديين

بعد حياة مِلؤها الإصرار والمثابرة والفكر والتحمل لنشر فكره، رحل الكاتب والأديب عبدالله عبدالجبار، أحد الرموز الثقافية والتنويرية على مدى أكثر من نصف قرن من الزمان في المملكة العربية السعودية، وهو أحد كبار الرواد في المجال التربوي والفكري السعودي، إلا أنه يظل قلمه باقيًا يتحدث عنه وعن رحلته التي انتهت يوم السبت السابع من مايو لعام 2011. وعبدالجبار شخصية نضالية معروفة، طالبت دومًا بالتغيير،

على ضريحِ «الحرف والدم»

عبدالعزيز البرتاوي | نشر في العدد 80

على ضريحِ  «الحرف والدم»

"إلى جانب أولئك الذين يكتبون لأسباب وضيعة, ثمّة نوع من الكتّاب يشعرون بالحاجة المبهمة, إنما الملحّة, ليكونوا شهودَ مأساتهم وبؤسهم. إنّهم شهود حقبة, إنَهم أناس لا يكتبون بسهولةٍ، وإنما ينتزعون انتزاعا. إنهم أناس يسيرون عكس التيار، يحلمون الحلم الجماعيّ، ولكن أحلامهم –خلافا للكوابيس الليلية- تعود من تلك النواحي المظلمة التي غاصت فيها وتغذّت منها على نحو مشؤوم" ارنيستو ساباتو

علي جريشة من ضيق السجون إلى رحابة الفكر

أسامة نبيل | نشر في العدد 80

علي جريشة من ضيق السجون  إلى رحابة الفكر

هو شاعر ووكيل للنائب العام، ثم مستشار بمجلس الدولة بمصر، قبل أن يُعتقل في السجن الحربي، يجمع بين قوة الحزم وطيبة القلب، وهو أيضًا مربٍّ فاضل وداعية ومفكِّر وفقيه وعالم بالتفسير، إنّه المستشار علي جريشة. كل هذه الصفات تُشكِّل ملامح رجلٍ آثر البُعد واختار المنفى، أو اختاره المنفى، وتشبث به حتى وفاته باليمن، ظلَّ حتى آخر أيامه يدعو لعالم إسلامي "مؤمن بحق"، ووضع له "مبادئ خمسة"

قادة الرأي في المجتمع السعودي

د. محمد سعود البشر | نشر في العدد 74

قادة الرأي في المجتمع السعودي

يشهد المجتمع السعودي تغيرين أساسيين: الأول: مرتبط بالانفتاح الإعلامي، والآخر بتوجّه القيادة السياسية نحو الإصلاح في كل مجالات الحياة المجتمعية، ومنها حرية الرأي والتعبير، والمشاركة السياسية للمواطن. فالأول قاسم مشترك بين المجتمعات المعاصرة.. إذ أصبحت وسائل الإعلام عاملاً رئيساً ومؤثراً في صياغة الرأي والتوجهات العامة بعد الذي حققته في صناعة المعلومة، وتخطيها لحواجز السياسة والجغرافيا، وتعدّد قنو

خالد الرديعان: التنابذ الطائفي والتصنيفات الفكرية أهم شواغل الرأي العام

الإسلام اليوم | نشر في العدد 74

خالد الرديعان: التنابذ الطائفي والتصنيفات الفكرية  أهم شواغل الرأي العام

قال الخبير السعودي في الانثروبولوجيا وعلم الاجتماع الدكتور خالد بن عمر الرديعان إن الرأي العام في المملكة يتشكل من خلال آليات مختلفة، منها الإعلام المحلي والعالمي والدعاة والمثقفين، وإن عاب على الأخيرين (أي المثقفين) ميلهم للاستقطاب الايديولوجي الحاد، الشيء الذي يجعل المواطن العادي يقع ضحية لهذه التصنيفات ما بين محافظ وليبرالي. ورأى الرديعان في حوار معه عن الكيفية التي يتشكل بها الرأي العام في الم

الإعلام وتأثيره على الرأي العام

محمد عواد الأحمدي | نشر في العدد 74

الإعلام وتأثيره على الرأي العام

تُعدّ صياغة وتشكيل الرأي العام في المجتمعات من الأدوار الرئيسة التي تقوم بها وسائل الإعلام، ويتضاعف ذلك مع التطورات النوعية المتزايدة في مجالات تقنية الاتصالات، والتي منحت وسائل الإعلام إمكانيات وقدرات هائلة في التأثير على الآخرين، الأمر الذي جعل من وسائل الإعلام عاملاً رئيساً من العوامل المؤثرة على الرأي العام؛ إن لم يكن أهم تلك العوامل. وتتم عملية التأثير على الرأي العام بخطوات وأساليب متعددة، ف

أكاديميون ومثقفون: الدعاة والإعلام المكتوب أهم المؤثرين في الرأي العام السعودي

الإسلام اليوم | نشر في العدد 74

أكاديميون ومثقفون: الدعاة والإعلام المكتوب أهم المؤثرين في الرأي العام السعودي

أكّدت فعاليات ثقافية وإعلامية في المملكة أن الدعاة الإسلاميين والإعلام المكتوب ظلا يتصدران المرتبة الأولى من حيث القدرة على التأثير في الرأي العام للمواطنين السعوديين طيلة السنوات التي تلت تأسيس المملكة ككيان موحد، وحتى اللحظة الراهنة، وذلك على الرغم من اعترافهم بآليات جديدة دخلت ساحة التأثير مثل الإنترنت، لكنها – في عرفهم- لم تتمكن بعد من إزاحة ثقل الدعاة والإعلام المكتوب في التأثير في ذهن ونفس

شباب سعوديون يعتمدون "المجالس" والتقنية كوسائل لتكوين الرأي

زياد الركادي | نشر في العدد 74

شباب سعوديون يعتمدون "المجالس" والتقنية كوسائل لتكوين الرأي

كيف يكوّن المواطن وبخاصة الشاب آراءه وأفكاره؟ من يؤثر فيه؟ هذه الأسئلة وغيرها كانت مثار نقاش مع مجموعة من الشباب في مدن الرياض وجدة والدمام، وقد اتضح أن الوسائل القديمة والمعتادة في تكوين الآراء مثل الإعلام التلفزيوني أو المكتوب أصبحت لا تجد تلك المكانة عند الشباب الذين يعتمد أكثرهم على التقنية والنقاش، و لا يقبلون الرأي إلاّ بعد تقليبه على مختلف النواحي ومناقشته، وهو ما يبدو أنه عامل إيجابي للغا

تحوّلات الصورة الذهنية عن "السعودي"

عبدالحي شاهين | نشر في العدد 73

تحوّلات الصورة الذهنية  عن "السعودي"

انقضت شهور الإجازة، ورجع الآلاف من السائحين السعوديين إلى المملكة، متوزعين على مناطقهم المختلفة، ومع الحصيلة الإيجابية المعروفة عن الأسفار في معرفة الآخر الغريب وتوسيع جسور التواصل معه وبقية الفوائد السبع. يرجع الكثير من المواطنين وفي عقولهم تلك الصورة السلبية التي يفاجؤون بأن الآخر يحملها عنهم، باختصاره للفرد (السعودي) في أشياء معينة، يتصدرها المال، وكيف أنه "معين لا ينضب"، وغير ذلك من التصوّرات

  <    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    >
العدد الكلي للصفحات: 10