اجتهادات

السعودية: 2010 نهاية عام.. نهاية عقد

عبدالحي شاهين | نشر في العدد 76

السعودية:  2010 نهاية عام.. نهاية عقد

لا يمثل نهاية 2010 انصرام عام فحسب، فهو فوق ذاك يعني انتهاء عقد كامل من الألفية الجديدة المبتدئة في 2000م التي كانت تأثيراتها على المجتمع السعودي على جانب كبير من الوضوح في شتى مناحي الحياة العامة اقتصاديًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا وحتى علميًّا وتقنيًّا، وبالجملة يمكن القول إنه ما من شيء لم يمسّه التغيير خلال هذا العقد الذي اتسم دون غيره بالتغير والتحول السريع بتأثير المنعطفات المهمة التي مرت بالممل

أسلحة الدمار المالي الشامل.. الميسر والربا وقودا الأزمة المالية العالمية

سامي السويلم | نشر في العدد 75

أسلحة الدمار المالي الشامل.. الميسر والربا وقودا الأزمة المالية العالمية

قبل نحو ستة أعوام، وتحديداً في فبراير 2003م، ألقى وارن بافيت - أحد أغنى أغنياء العالم، ومن أنجح المستثمرين ورجال الأعمال، خطابه السنوي أمام الجمعية العمومية لشـركته بيركشاير هاثواي (Berkshire Hathaway). في هذا الخطاب وصف بافيت المشتقات المالية بأنها "قنابل موقوتة للمتعاملين بها وللنظام الاقتصادي". وأضاف: "إنها مثل جهنم: يسهل الدخول إليها ويكاد يستحيل الخروج منها".

الإسلام الهَيولاني

أ. د. جعفر إدريس | نشر في العدد 75

الإسلام الهَيولاني

الإسلام الهَيولاني [1] ليس إسلاماً لله تعالى، وإنما هو إسلام لأهواء كل من يدعي الانتساب إليه. إنه إسلام لا صورة له ولا محتوى، ولا يمكن أن يُعرَّف أو يوصف؛ لأنه دائم التغير والتشكل بأشكال تلك الأهواء التي لا تستقر على حال. وهو قابل لهذا التشكل المستمر؛ لأن القرآن في نظر الهيولانيين وإن كان نصاً مقدساً إلا أن فهمه هو دائماً فهمٌ بشري، والفهم البشري يتغير، بل يجب أن يتغير بحسب ظروف القارئ للقرآن زما

إنه فكَّر وقدَّر

عبدالمجيد الغيلي | نشر في العدد 73

إنه فكَّر وقدَّر

أيًّا كان العمل الذي ينتجه الإنسان، وأيا كانت الكلمة التي يقولها الإنسان ـ فإن العمل أو الكلمة في الصورة النهائية يكون قد اجتاز ثلاث مراحل، وكل مرحلة تقود إلى الأخرى، فإذا ما وقع الخلل في مرحلةٍ ما اختل البنيان كله. فما هذه المراحل؟ وما الآليات الضابطة لكل مرحلة؟ وما الفروق الدقيقة بين هذه المراحل؟ وكيف يقع الخلط فيها؟ إن هذه الأسئلة تكشف إجابتها لنا ثمان آيات من سورة المدثر، وسنحاول أن نقرأ

د. أحمد العسال الذي عرفته

د. جابر قميحة | نشر في العدد 72

د. أحمد العسال الذي عرفته

يرحمه الله فقد كانت صحيفة أحواله نيرة مشرقة في كل مجالات الجهاد والمعرفة . وتقول هذه الصحيفة أنه : ولد في 16 مايو 1928 . حفظ القرآن كاملا في سن العاشرة . حصل على جائزة الملك فاروق التي خصصها لمن يتم حفظ القرآن كاملا قبل سن الثانية عشرة . حاصل على الدكتوراه في أصول الفقه من إنجلترا عام 1968م عمل بالجامعة الإسلامية العالَمية بباكستان نائبًا فرئيسًا فمستشارًا . متخصص في الثقافة الإسلامية،

شيء عن الفكر الوضعي

د. عماد الدين خليل | نشر في العدد 72

شيء عن الفكر الوضعي

-1- كثيراً ما يتساءل المرء: لمإذا يصر الفكر الوضعي (1) عموماً والغربي بخاصة، على التشبث بجانب واحد من الفكرة ذات الجوانب العديدة، ويقف عند مساحة محدودة منها بينما هنالك مساحات شتى؟! ولمإذا يصر على تبسيط الظاهرة وحملها على ان تطل على الإنسان بوجه مسطح واحد بينما هنالك وجوه عدة؟! ولمإذا يتشنج على طبقة واحدة من الحقيقة بينما هي تتضمن طبقات وطبقات؟ إن السبب قد يحمل بعداً نفسياً ذاتياً صرفاً، فالمفكر

الوعي الغائم

د. عبدالكريم بكار | نشر في العدد 72

الوعي الغائم

على مدار التاريخ كان الإنسان منخرطاً في عمليات استكشاف تدريجي لنفسه ومحيطه، وعلى مدار التاريخ أيضاً كانت لدى الإنسان أشواق عارمة لمعرفة ما جرى في الماضي، وتطلعٌ إلى ما يمكن أن يحدث في المستقبل، وما هذا إلاّ لأن المعرفة هي الغرام الأول والأكبر في حياة بني البشر، لكن المؤسف أن الإنسان لا يحصل من وراء كل محاولاته إلاّ على معارف جزئية ونسبية، إلاّ ما أتحفه به الرب الكريم العليم عن طريق الوحي، وما أتحف

بين تكبيرنا وتكبيرهم!

خالد مأمون | نشر في العدد 72

بين تكبيرنا وتكبيرهم!

تابعت منذ مدة ليست بالبعيدة المحاضرات التي ألقاها فضيلة الشيخ/ أبي إسحاق الحويني – شفاه الله وعافاه – وذلك في رحلته العلاجية الأوروبية، وأنا مع قلة متابعتي للرائي (التلفزيون) حيث أحمض به نفسي – أحياناً – إذا أردت أن أروح عنها، إذا انتقلت من كتاب إلى كتاب، إلا أنني من خلال هذا الاحماض – وجدت نفسي مشدوداً، لما يطرحه الشيخ من موضوعات مهمة، جادة؛ لتأخذ بيدي أولئك الدعاة، الذين يعيشون في هذه البلاد من

ذكرياتي مع الشيخ ابن غديان

محمد عبدالعزيز السيف | نشر في العدد 71

ذكرياتي مع الشيخ ابن غديان

كان اسمه رائجاً في أسرتي قبل أن أراه؛ فقد كان إماماً لمسجدهم قبل ميلادي. رأيته أول مرة متجهاً إلى مسجده؛ مسجد الإفتاء، كنت حينها صغيراً، أذهب إلى متجر والدي؛ فقد كان قريباً من مسجد الشيخ. رأيت رجلاً، راجلاً بسيطاً خارجاً من بيته، متوضئاً للتوّ، شماغه على كتفه، وهو يسوي كمّه بعد الوضوء، ثم أخذ في تسوية شماغه.. أشار إليّ أخي الأكبر: هذا هو الشيخ ابن غديان!! انبهرت.. رمقته حتى دخل المسجد. أكثر ما أق

تحويل المعركة

فضل البرح | نشر في العدد 71

تحويل المعركة

كل إنسان عليه قدر من المسؤولية والتكاليف والمهام المناطة به على تفاوت من شخص لآخر، بحيث يُطالب بأدائها والقيام بها، فضلاً أن يكون صاحب رسالة حمل نفسه إيصالها إلى الآخرين، بعد أن أبى غيره تحملها (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً). حينها غدا الإنسان يسخر

ابن غديّان.. أيُّ قرحٍ عظيمٍ مسّنا؟!

ماجد البلوشي | نشر في العدد 69

ابن غديّان.. أيُّ قرحٍ عظيمٍ مسّنا؟!

أما إنَّ المصائب والرزايا لا يأتين فرادى، فإذا نزلنَ بساحاتنا وحللنَ ديارنا انتشرن فيها انتشار النار في الهشيم، فما تتركُ منّا عزيمةً، ولا تُبقي لنا صبراً، ولا تقطعُ عنّا دمعاً. فمن أي سهام البلاء المنصبِّ نتّقي؟! ومن أي قطره المنهمر نفرُّ؟! فبالأمس نبكي غزّة الجهادِ والرّباطِ الأسيرة المحاصرة، ونندبُ ضمير العالم الجريح باغتيال العدل والشرف على إثر الجريمة التي جرت على سفينة الحريّة، فما جفّت ال

اصنَعْ غَدَكَ اليوم

عادل الخوفي | نشر في العدد 68

اصنَعْ غَدَكَ اليوم

حمل إليَّ بريدي الإليكتروني رسالة بعنوان: (من الماضي)، كانت عبارة عن صورة لتعليق خطّته يديّ عام 1409 هـ، على بحث بعنوان: (الأسباب الجالبة لمحبة الله)، في مادة التوحيد، قَدَّمه أحد طلبة السنة الثالثة المتوسطة، قلتُ فيه: "أشكرك على هذا البحث الجيد، وخصوصاً مع التزامك بأسلوب البحث إلى حد كبير، وأسأل الله لك مستقبلاً مزدهراً في الكتابة الإسلامية، والدعوة إلى الله". وفي تعليقه على الصورة كَتَبَ: "لأن ا

عبد الله بن بيه: مؤتمر “ماردين” تصحيح للأفكار في ضوء مقولات شيخ الإسلام

وليد الحارثي | نشر في العدد 67

عبد الله بن بيه: مؤتمر “ماردين” تصحيح للأفكار في ضوء مقولات شيخ الإسلام

جاء مؤتمر "ماردين" الذي أقيم مؤخرًا بجنوب تركيا، كمحاولة من العلماء الذي شاركوا فيه لإعادة تفسير فتوى "ماردين" للفقيه ابن تيمية الذي عاش في القرن الرابع عشر الميلادي، وقد اتفقوا على أنه من يلتمس العون في فتوى ابن تيمية لقتل المسلمين أو غير المسلمين ضلّ في تفسيره. وأكد العلماء في البيان الختامي للمؤتمر "أنّه لا يجوز لأي فرد مسلم أو جماعة مسلمة أن تعلن الحرب أو تنخرط في الجهاد من تلقاء نفسها"، داعين

البيان الختامي لمؤتمر ماردين.. دار السلام

وليد الحارثي | نشر في العدد 67

البيان الختامي لمؤتمر ماردين.. دار السلام

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فقد انعقد بعون الله وتوفيقه مؤتمر قمة السلام ( ماردين دار السلام ) في مدينة 12 ربيع - ماردين الترآية وفي حضن جامعتها (أرتوآلو) يومي السبت والأحد 11 28 مارس 2010 م برعاية المرآز العالمي للتجديد – الثاني ٢٧/٥/١٤٣١هـ للترشيد (لندن) وبالتعاون مع آانوبوس للاستشارات (لندن) وجامعة أرتوآلو ( ماردين) وبمشارآة ثلة مبا

التغير الاجتماعي وصراع القيم

عبدالله ناصر الصبيح | نشر في العدد 66

التغير الاجتماعي وصراع القيم

حركة الأفراد داخل المجتمع، وسعيهم لتحقيق مصالحهم، وقضاء حاجاتهم، وتعاونهم وتخاصمهم وتأييدهم لمؤسساته واعتراضهم عليها- يُسمّى تفاعلاً اجتماعياً ينتج عنه تغيّر اجتماعي. وهذه العملية لايمكن إيقافها لأنها شرط لوجود المجتمع. وإذا كان التفاعل يستحيل منعه فإن التغير الاجتماعي يستحيل إيقافه كذلك. وهو (أي التغير الاجتماعي) يمكن أن يكون سريعاً أو بطيئاً، صاخباً أو هادئاً، سلمياً أو عنيفاً، وهذا يعتمد على ا

الإنسان... وكوامن الـتأثير!!

فضل البرح | نشر في العدد 65

الإنسان... وكوامن الـتأثير!!

جاء القرآن يخاطب القلوب ويلمح مكامنها، ويستثير العواطف ويستميل فيضها، ويوقظ العقول إيقاظاً لم تتمالك معه من الاندهاش والإعجاب به إلاّ أن تقف مذهولة مرهوبة. فحينما يُسْدَل على القلوب بغطاءٍ من الجهل، ويُصاب بعضها بداء الكفر، ويكون على العقول والقلوب أقفالها، وتتعطل لدى الكثيرين أجهزة الاستقبال والاستجابة الفطرية، فلا يكون السبيل إليها بجسر من الجدل، ولا تُعالج بالإعراض وتركها سدى، إنما يكمن

العسارة في التعليم.. نماذج من الأعلام

أ. د. محمد الجهني | نشر في العدد 64

العسارة في التعليم.. نماذج من الأعلام

تتفاوت طبائع الناس وتتباين، ولكل واحد منهم حظه من طبع يشاكله فيه آخرون ويباينه فيه آخرون، ولعلك إن لجأت إلى السبر والتقسيم تستطيع أن تسبر طبائع الناس وتقسمها ثم تصنف على أقسامها آحاد الأخلاق، وإذا سبرت إلى ذلك مرويات التاريخ من سير الأفراد، فستجد أن الناس من لدن آدم حتى يومك الذي أنت فيه لا تخرج طبائعهم عن الأقسام التي أثمرها السبر، وستجد أن هذه الانقسام لا يميز بعضها عن بعض إلا نوع الطبع وجنس ال

أخي وشيخي الحبيب.. "محمّد"

عمر الأشقر | نشر في العدد 63

أخي وشيخي الحبيب.. "محمّد"

الموت نهاية كل حيٍّ، والأحياء جميعاً مصيرهم إلى الله تبارك وتعالى، لا يتخلف منهم أحد، وكنت أعلم أنني يوماً سأفارق أخي وشيخي محمد سليمان الأشقر، ولكنني لم أكن أتصور أن ذلك سيكون سريعاً؛ فقبل أن تبلغني وفاته بساعات كنت أجلس إلى جوار سريره أتحدث إليه في مشفى الجامعة الأردنية.. كان حاضر العقل، واعياً لكل ما يدور حوله، وقد سألته عن بعض المسائل العلمية أستطلع فيها رأيه، فأجاب إجابة حاضرة بيِّنة، وأخذنا

وقفات حول الحج

د. عبدالعزيز الفوزان | نشر في العدد 62

وقفات حول الحج

لقد جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس، ومهوى لأفئدة المسلمين، ومحطاً لأنظارهم، ومحلاً لشروقهم، وحنينهم، وقبلة في حياتهم وبعد مماتهم. وفي هذه الأيام تتجه الأنظار، وترنو الأبصار، وتنجذب الأفئدة، وتشتاق النفوس المؤمنة إلى هذه البقعة المباركة، التي رفع الله شأنها، وأعلى مكانها، وفرض على المسلمين زيارتها، والوقوف في مشاعرها وعرصاتها، وضاعف أجر العمل فيها، وميزها على سائر بقاع الأرض، وجعلها مقصدا

بورك لأمتي في بكورها

لطف الله خوجه | نشر في العدد 61

بورك لأمتي في بكورها

عن صخر بن وداعة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم بارك لأمتي في بكورها). قال: وكان إذا بعث سرية أو جيشا ، بعثهم أول النهار . وكان صخر رجلا تاجرا ، وكان إذا بعث تجارة بعثها أول النهار ، فأثرى وكثر ماله . رواه أبو داود والترمذي . من مفسدات القلب، المانع من نزول البركة في الرزق، المورث خسارة منافع دنيوية وأجور أخروية، والذي يحرم الإنسان السرور أيامه ولياليه، ويكتب عليه

    1    2    >
العدد الكلي للصفحات: 2