بعض ماتركوا

الحـريـّـة

الإسلام اليوم | نشر في العدد 83

الحـريـّـة

"أنا أحكي عن الحرية التي لا مقابل لها .. الحرية التي هي نفسها المقابل" غسان كنفاني " الحرية لا تمنح وإنما يتم انتزاعها" بالدوين "التطلع إلى الحرية أكثر مظاهر الإنسانية التصاقا بالإنسانية". أريك هوفر "علينا أن نخطط للحرية وليس للأمن فقط، وذلك على الأقل لأن الحرية هي الشيء الوحيد الذي يجعل الأمن آمنا". كارل بوبر

إدمون عمران المالح

الإسلام اليوم | نشر في العدد 82

إدمون عمران المالح

"رفضت ترجمة أعمالي للعبرية حتى لا تتاجر إسرائيل بأفكاري، وأنا أعتبر نفسي مغربيا يهوديا لا يهوديا مغربيا، مناضلا عربيا وطنيا، أحمل بلدي المغرب أينما ذهبت، أحلم بالصلاة في القدس عندما تتحرر من الاحتلال، اعتبروني معادياً للسامية لأنني أرفض توظيف المحرقة اليهودية لتبرير الصهيونية واستغلالها اليهود الذين ماتوا فيها ومن لم يموتوا.

عبدالرحمن منيف

الإسلام اليوم | نشر في العدد 80

عبدالرحمن منيف

"إن السجن ليس فقط الجدران الأربع، وليس الجلاد أو التعذيب، إنه بالدرجة الأولى خوف الإنسان ورعبه، حتى قبل أن يدخل السجن، وهذا بالضبط ما يريده الجلادون وما يجعل الإنسان سجينا دائما". إذا سجّلت تجارب البشر بصدق ، وعرفت البدايات والنهايات ، فلن يجرؤ أيّ إنسان لأن يكون جلادا أو سجّانا، إذ سيعرف ماذا يمكن أن يحل به ، إذا أسقطه سجان أو جلاد آخر". من رواية: "شرق المتوسط مرّة أخرى"