كتّاب المجلة | دعاء الوافي

فوانيس التواصل الاجتماعي

نشر في رأي | العدد 94

فوانيس  التواصل الاجتماعي

رمضان والإعلام! هاتان المتلازمتان اللّتان يتكرّر الحديث عنهما قبل كلّ هلال لرمضان سنويًّا. إذ إنّه ما إن يُرى الهلال في السّماء حتى تبدأ الأطباق الفضائيّة باستقباله بكميّة مهولة يُعدّ لها طوال العام من المسلسلات والبرامج والإعلانات من الغثّ والسّمين، النّافع والضّارّ.. فصار رمضان موشومًا بالجلوس على التّلفاز كما هو موشوم بالإفطار والسّحور! وكأنّ شاشة التّلفاز باتت أحد فوانيس هذا الشّهر.

إعلام الفصل العنصري

نشر في الملف | العدد 93

إعلام الفصل العنصري

دور الاعلام لا يقتصر على الأخبار ونقل النصوص فقط، بل يتعداه إلى أكبر من ذلك، حيث يقوم بزرع استجابات معينة في أدمغة الناس، ويملك قدرة توجيههم إلى حيث يريد. يملك الإعلام الهيمنة الأكبر في مؤسسات المجتمع، وقد يضاهي دور المؤسسات التعليمية والتوجيهية في التأثير، بل يتعدّاها، ومن هنا تكمن أهميته ويكمن خطره!. قد يركز على إبراز جانب معين وقد يقوم بإقصاء ثقافة كاملة أو بيئة كاملة وينجح في ذلك

أحِنُّ إلى طفولتي..!!

نشر في أدب | العدد 92

أحِنُّ إلى طفولتي..!!

لا أريدُ أن أفهمَ ألغازَ الكبار.. وَ لا أن أسمعَ تمتماتِ المغتابين ! لا أريدُ أن أفسِّرَ المواقفَ وَلا أنْ أحلّلها! أريدُ طفولتي .. بـ كلّ سذاجتها !! بـ صدقها، بـ براءتها، بـ فرحها غير المصطنع.. وَ الذي يولدُ من أصغرِ الأشياء، لعبة/ حلوى/ دمية ! أريدُ أنْ أفرَحَ بقطعةِ شوكلا أريدُ أنْ أضحكَ بصدق عند سماعي النّكات!