كتّاب المجلة | نورة سعد الشريف

سوزان سونتاغ سيّدة الغموض الواضح

نشر في بروفايل | العدد 90

سوزان سونتاغ سيّدة الغموض الواضح

المثقفة الأكثر حضورًا، رغم أنها معجونة بالغموض والثورة. وقعت في فخ الإشكالية المتحولة, ورأت العالم كبورتريه صور. تعيشُ اللحظة كصورة، والحرب كفيلم، مستقلةً، ثائرة، مناضلة، مصطخبة. سارت في اتجاه مناهض لسياسة دولتها الولايات المتحدة الأمريكية، بل دأبت على تقديم انتقاد لاذعٍ للحكومة الأمريكية. كاتبة و روائية نافذة ناقدة. ارتبطت بحماسها ونصرتها للطليعية في الأدب والفن على ذات الميزان، وذات الكفة.

الكتب .. تقود إلى الحريّة

نشر في الملف | العدد 89

الكتب .. تقود إلى الحريّة

"ربما وجد الإنسان الذي يعاني من الفناء، ويتطلع إلى الخلود حيلة في "القراءة" تجعله خالدا. يقرأ الماضي ويطلع عليه ويقدم فكره وتجربته لمن بعده ليبقى حيا، وبذلك يرى ما لايراه الآخرون". بمثل هذه السلاسة الفائقة يعرض لنا القراءة، المولع بها وأستاذها العالميّ الجنوبي الأرجنتيني: البرتو مانقويل .

أليس ووكر الكتابة مهنة إنسانية

نشر في بروفايل | العدد 84

أليس ووكر الكتابة مهنة إنسانية

حبات العرَق والعِرق لم تجد بديلاً عن الأدب لحكاية/حياكة واقعها المؤلم. تلتمع على جبينها حبات العرق والعِرق. تتوق للحرية التي حُرم منها ذوو عِرقها. لذا قررت أن تكفّ عن اللوم المكبوت، لتراها صارخة به في روايتها/ مقالاتها/ شعرها عن عبودية السود ومعاناة المرأة الأفروأمريكية ليسمعها الجميع، وتتعداه لتؤثر فيهم.(أليس ووكر) ذائعة الصيت كناشطة اجتماعية تُعدّ أحد أهم الشخصيات الرائدة بين الكاتبات الأمريكيات

ألبرتو مانجويل أستاذ قراءة العالم

نشر في بروفايل | العدد 83

ألبرتو مانجويل  أستاذ قراءة العالم

ربما وجد الإنسان الذي يعاني من الفناء، ويتطلع إلى الخلود حيلة في "القراءة" تجعله خالدًا، يقرأ الماضي ويطّلع عليه، ويقدم فكره وتجربته لمن بعده ليبقى حيًّا"، وبذلك "يرى ما لايراه الآخرون". بمثل هذه السلاسة الفائقة يعرض لنا القراءة لمولع بها الجنوبي الأرجنتيني: ألبرتو مانغويل.