كتّاب المجلة | محمد سيد بركة

من الكويت إلى مكة المكرمة «الرحلة الميمونة إلى بيت الله الحرام"

نشر في الملف | العدد 97

من الكويت إلى مكة المكرمة «الرحلة الميمونة إلى بيت الله الحرام"

يقول الغنيم: وأشهد أنَّ مساعد البدر قد أحسن في وصف الطريق وأجاد، وأنَّه وثَّق مسارًا مهمًّا من طرق الحج بأسلوب دقيق لا نجده عند من سبقه من الرحَّالة الذين سجلوا خط سيرهم للحج إلى بيت الله الحرام، واتسم أسلوبه بالإيجاز، وخلوه من المبالغات التي يلجأ إليها أحيانًا كتَّاب الرحلات، وما أشار إليه من صِعَاب في رحلته لا يتجاوز الواقع الذي كانت عليها ظروف الطرق في الجزيرة العربية في ذلك الوقت.

محمد الفيتوري شاعر إفريقيا ويوميات حاج إلى بيت الله الحرام

نشر في الملف | العدد 97

محمد الفيتوري  شاعر إفريقيا ويوميات حاج إلى بيت الله الحرام

ليس ثَمَّة شك أنَّ تجربة الحج من التجارب الإنسانية الخالدة، تلهم الشعراء والأدباء، وتمنحهم من روعتها وجلالها عواطفَ وأحاسيس روحية عميقة، وهي- على تنوعها وألوانها وأطيافها- تثير أخيلة الشعراء، وتمدهم بصور حسية وواقعية، وتهيِّج في نفوسهم أرقى أنواع المشاعر الإنسانية، وتفتق أذهانهم عن معانٍ كبيرة ترتد إلى التاريخ الأول للدعوة الإسلامية في أول انطلاقها من الجزيرة العربية، وتعيش حاضر المسلمين المؤلم

الغرب والإسلام... تاريخ طويل من العنصرية

نشر في الملف | العدد 95

الغرب والإسلام...  تاريخ طويل من العنصرية

قديمًا قال الشاعر والروائي البريطاني رديارد كبلنج، المولود عام 1865م في مدينة بومباي الهندية، وأول إنجليزي يحوز على جائزة نوبل للآداب عام 1907م: "الشرق شرق والغرب غرب، ولن يلتقيا". والتي تعكس منطقًا عنصريًّا إمبرياليًّا كلاسيكيًّا، لايزال ساري المفعول في الخطاب الإمبريالي الجديد. وليس ثمة شك أنَّ العلاقة بين الشرق والغرب هي علاقة ممتدة الجذور في التاريخ، ومرت هذه العلاقة بأطوار كثيرة

رمضان في وجدان الأدباء

نشر في الملف | العدد 94

رمضان في وجدان الأدباء

ليس ثمة شك أن حياتنا تزخر بالعديد من المناسبات الاجتماعية والدينية التي أثرت في الأدباء فسجلها يراعهم في إبداعهم على مر العصور, وكانت لشهر رمضان مساحة كبيرة في معظم الأعمال الإبداعية لهؤلاء الأدباء والشعراء العرب منذ صدر الإسلام وحتى يومنا هذا, والنماذج كثيرة ومتعددة؛ فتذكر الكتب أن في زمن خلافة عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- قال أحد الشعراء بمناسبة قدوم رمضان:

الثورات مفهومها وأسبابها

نشر في الملف | العدد 90

الثورات  مفهومها وأسبابها

لقد ظلت على مر العصور، ظاهرة الثورات - كشكل من أشكال التعبير الإنساني عن الرفض والتوق إلى التغيير نحو الأفضل- تتفاعل وتتشابه دون أن تتماهى، وتتناسل دون أن تستنسخ وراثيًا على طريقة النعجة دوللي. لكن، كيف لنا أن نفهم طبيعة هذه الثورات التي تفتقت عنها أزاهير الربيع العربي في منطقة من العالم تمتد من نواكشوط غربًا إلى جاكرتا شرقًا، ظلت مستعصية على الديمقراطية ردحًا طويلًا من الزمن؟

أمة اقرأ.. هل تقرأ؟

نشر في الملف | العدد 89

أمة اقرأ.. هل تقرأ؟

"اقرأ".. هي أول كلمة نزلت من السماء على خاتم الرسل وأفضل من مشى على هذه الأرض؛ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، بالرغم من أنه كان نبيًّا أميًّا لا يقرأ ولا يكتب.. إذن فليس ثمة شك في أن القراءة مرقاة كل إنسان حي إلى الكمال والتفوق، وإذا كان الإنسان من الذين يقرؤون، فليهنئ نفسه وليطالبها بالمزيد.إن وراء كل عظيم - ولا أقصد بالعظمة الامتلاء بماديات الحياة وإنما العظمة الحقيقية التي تجعل صاحبها مَعْلمًا

«جلال عامر» مظاهرة أفضت إلى الموت

نشر في بروفايل | العدد 89

«جلال عامر» مظاهرة أفضت إلى الموت

"المصريين بيموِّتوا بعض".. كانت هذه آخر كلمات نطق بها الكاتب المصري الساخر جلال عامر قبل أن يصاب بأزمة قلبية أثناء مشاهدته المواجهات التي وقعت بين الرافضين لبقاء المجلس العسكري والمؤيدين له، بمنطقة رأس التين بالإسكندرية يوم الجمعة العاشر من فبراير 2012، والتي نقل على إثرها للمستشفى، حتى غيَّبه الموت فجر يوم الأحد 12فبراير عن عمر يناهز الستين عاما. "لو أعرف مصر رايحة فين كنت أركب معاها"

إبراهيم أصلان عاشق البساطة ينهي وردية الليل ويرحل

نشر في متابعات | العدد 88

إبراهيم أصلان عاشق البساطة ينهي وردية الليل ويرحل

أدرك الصبح وردية الليل، فغيب الموت مالك الحزين، في خلوة الغلبان، فبكت عصافير النيل. التقيته مساءً ذات يوم ربيعي عام 1996 م في مكتبه الصغير بصحيفة الحياة اللندنية في حي جاردن سيتي الهادئ بجوار السفارة الأمريكية والسفارة البريطانية، فاستقبلني ببشاشة وبساطة، وكأنني صديقه الأثير، وأخذ يحدثني مستطردًا في الحديث وأمامه علبة تبغ يلف منها سيجارة وعزم عليّ بسيجارة فشكرته وقلت له إني لا أدخن.. كان يشبه،

عبدالحليم عويس وداعًا

نشر في متابعات | العدد 87

عبدالحليم عويس وداعًا

بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض تُوفِّي في يوم الجمعة من التّاسع من ديسمبر عام 2011م العالم الجليل والمفكّر الإسلاميّ الكبير الدكتور عبد الحليم عويس، أستاذ التّاريخ والحضارة الإسلاميّة، ورئيس تحرير مجلة التبيان، وأحد مؤسّسي المنتدى العالمي للوسطيّة، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز (68) سنة، ووري جثمانه الثّرَى في قريته سندسيس مركز المحلّة الكبرى بمحافظة الغربيّة المصريّة بعد صلاة عصر اليوم السبت العاشر

وداعاً .. أنيس منصور بنك المعلومات .. رجل الكلمات

نشر في بروفايل | العدد 86

وداعاً .. أنيس منصور بنك المعلومات .. رجل الكلمات

أنيس منصور.. ملأ الدنيا.. وشغل الناس.. وها هو يعود إلى السماء بعد حياة أرضية رحل فيها إلى ذاته، وتجول بين ثنايا نفسه القلقة والمعذبة.. عاش الاغتراب رغم كثرة المحيطين به.. عاش يعاني من الرق.. ويخشى الإصابة بالبرد دائمًا، ويا للمفارقة؛ رحل في هدوء بعد تدهور حالته الصحية على إثر إصابته بالتهاب رئوي حاد. كتب مؤخرًا في عموده مواقف في جريدة الأهرام يقول: ما الذي خرجت به من هذه الدنيا!؟‏

خيري شلبي : الحكّاء وتد الرواية المصرية

نشر في متابعات | العدد 84

خيري شلبي : الحكّاء وتد الرواية المصرية

كنت على وشك الالتحاق بالجامعة منذ ما يزيد عن الثلاثين عامًا حين بدأ الوعي يتفتح لدي، وولجت عالم القراءة، وذات يوم وجدت عند بائع الصحف كتابًا جذب انتباهي، عنوانه: "الأوباش"، للكاتب: خيري شلبي- الذي غيبه الموت فجر الجمعة التاسع من شهر سبتمبر 2011 م عن عمر يناهز 73 عامًا إثر أزمة قلبية حادة- فاشتريته وأخذت في قراءته فأعجبني أسلوب الكاتب في روايته الجميلة هذه

جولة في مؤلفات محمد رجب البيومي

نشر في قراءة نقدية | العدد 83

جولة في مؤلفات محمد رجب البيومي

مما يأسى له الإنسان في عالمنا العربي الإسلامي سكوت الأقلام عن توديع الصفوة من رجال الفكر الإسلامي حين يرحلون عن هذه الحياة، إذ تصمت الأقلام في الصحف المتعددة عن التنويه بهم، على حين تفرد هذه الصحف الأعداد الخاصة لأناس جلبوا الكوارث على أوطانهم ثم رأوا من الوصوليين من يسميهم بالبطولة الخارقة والحمية المخلصة، وهم أنانيون جبابرة لا يفكرون إلا في ذواتهم المريضة وجاههم المديد..