كتّاب المجلة | محمد وائل

«البدون» بدون الهوية

نشر في الملف | العدد 96

«البدون»  بدون الهوية

لململم أشلاءه المبعثرة بين صفحات الجرائد، ومقالات الرأي، وخطب الساسة، وتقارير المنظمات الحقوقية، وجلس ينفض غبار الزمن من فوق هذه الصخرة التي يمتد عمرها لما قبل وجود البشر على الأرض..أغمض عينيه للحظات مسترجعا ذكريات طفولته.. بدأ يفتش عن اسمه واسم أبيه وجده والذي لم يجد عنتا في أن يجده على حاله محفورا على متنها لم يتغير.. في لحظة كانت أقوى من الزمن نفسه، وأغرب من كل مفارقات التاريخ .

محجوب عمر نضالٌ في ظل البنادق

نشر في متابعات | العدد 93

محجوب عمر نضالٌ في  ظل البنادق

حينما يصبح النضال وطناً لا تكل الأنفاس عن السفر إليه وملاحقته فإن التاريخ هنا لا يجد عناء في أن يسجل كل لحظاته المشرقة أو أن يسطر ومضاته دون مزايدة أو إخفاق. وإذا كان المناضل والطبيب اليساري القبطي المصري الدكتور رؤوف نظمي والذي كان معروفا بمحجوب عمر يرى النضال وطناً، فإنه كان يستند في توجهه العروبي إلى أن القضية الفلسطينية هي الأولى في مقدمة القضايا التي تستحق الجهد النضالي والفكري.

عاطف العراقي مجدد ثورة ابن رشد في الفلسفة

نشر في بروفايل | العدد 92

عاطف العراقي مجدد ثورة ابن رشد في الفلسفة

كان يأسف لاهتمام الغرب الكبير بفلسفة ابن رشد، واعتماده عليها في بناء النهضة، في الوقت الذي أهمل فيه الشرق هذه الفلسفة وأساء إليها، على الرغم من أنها، تقف على قمة الاستنارة والعقلانية. هكذا كان ينظر الدكتور عاطف العراقي، أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة القاهرة، إلى أستاذه ابن رشد، الذي طالما وقف مدافعًا عن فلسفته برؤية عصرية، معتبرًا أن أغلب ما كتب عنه ـ حتى في أطروحاتنا العصرية ـ أساء إليه إساءة