87

الرئيسية : تصفح العدد 87 العودة

  • راهب المدينة!

    د.سلمان العوده
    (يا كاهن الحي.. طال النوى.. كلما هلّ نجمٌ ثنينا رقاب المطي.. لتقرأ يا كاهن الحي.. فرتّل علينا.. هزيعاً من الليل والوطن المنتظر!) .. كانت هذه حروف "الثبيتي" حول كاهن الحي، وأوراقه التي طمرتها ظلمة الجهل.. فهل في المدينة أي مدى ليعرف الإنسان من فطرته وروحه ودينه ما لا يعرفه الكاهن من غيّه؟ هل يسعفك خيالك لتقرأ ما وراء الأشياء؟ إنها متعة جديدة، محاولة عامرة بالإثارة، أن نتأمل كيف يكون الناس

  • إطلالة في مؤلّفاته أحمد بهجت يغادر «صندوق الدنيا»

    نادية سعد معوض
    اعتدت أن أفتح جريدة الأهرام على عمود الكاتب الكبير -أحمد بهجت "صندوق الدّنيا-"، كي أستمتع بقراءة ما يقدّمه لنا في صندوقه، بعدها أنتقل إلى ما تتضمّنه بقيّة الصّفحات منذ نبهني إلى أهميّة ذلك العمود أحد أساتذتي في المرحلة الإعداديّة، حين رآني مواظبةً على شراء جريدة الأهرام في ذلك الوقت المبكر من عمري، كما كنت أستمتع بما يكتبه في برنامجه الإذاعي الصّباحي "كلمتين وبسْ"،

  • عبدالحليم عويس وداعًا

    محمد سيد بركة
    بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض تُوفِّي في يوم الجمعة من التّاسع من ديسمبر عام 2011م العالم الجليل والمفكّر الإسلاميّ الكبير الدكتور عبد الحليم عويس، أستاذ التّاريخ والحضارة الإسلاميّة، ورئيس تحرير مجلة التبيان، وأحد مؤسّسي المنتدى العالمي للوسطيّة، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز (68) سنة، ووري جثمانه الثّرَى في قريته سندسيس مركز المحلّة الكبرى بمحافظة الغربيّة المصريّة بعد صلاة عصر اليوم السبت العاشر

  • الجهيمان قرن من الذاكرة ..

    محمد الأشول
    سبحونة الدهر، والمناضل من أجل التنوير، المعلم، سادن الأساطير، الرحَّالة، الكاتب الصحفي، نصير المرأة، والمؤرِّخ، ذاكرة المائة عام من الأساطير الشعبية التي مثلت نافذة الأجيال الجديدة على عقود عشر ماضية، حين تجتمع هذه الصفات في شخص فإنه سيكون "عبد الكريم الجهيمان ". البدايات تلقى الجهيمان المولود في 1912م في بلدة غسلة بالقرائن، تعليمه الأول في الكتاتيب، حتى سنّ الثالثة عشر من عمره،

  • نهاية إسرائيل رؤية سينمائية

    حسن شعيب
    خمسون دقيقة، يستغرقها فيلم "2048" السينمائي الوثائقي، في وصف زوال إسرائيل؛ نتيجة للانحلال والفساد الذي سيغرق فيه المواطنون اليهود, حتى يصبح الوجود المشئوم لما يسمى بدولة إسرائيل، التي أذاقت العالم الكثير من الويلات، مجرد تذكارات في متجر فلسطيني، أو وثائق تكسوها الأتربة، حسب ما يرويه الفيلم. الغريب في السيناريو الوثائقي أن النهاية المرتقبة لإسرائيل، كما يتوقع "2048"، لن تكون بسبب التهديدات الخارجية

  • ألْفُ لوحة بلا حائط

    فايز المسفر
    نافلة : تملك ألف لوحةٍ وتمقتك الحوائط ... أضحك كثيراً يا أبي .. هل تمنحني طفولتي البعيدة لأعلق عليها قصائدي ؟ كان سؤالاً بريئاً بطعم الكرز المتناثر تحت نافذتي ... في الأرصفة الجافة كعيون الموتى ، أقتحم الليلَ من المدخل المنسيّ هناك .. أفترش الصحف الصادرة قبل أسبوع ، تجبرني تلك التشققات التي في قدمي أن لا أغطّس رجليّ في البحر أكثر من دقيقتين / خدعتين ! ولذلك .. سأظلّ مديناً لكل تلك الزرقة

  • الإعلام الجديد بالأرقام

    طه عبده
    يبدو أن وسائط الإعلام الجديد الأشهر "فيس بوك، تويتر، يوتيوب" لم تكتفِ بعد بما حققته من أرقام مرتاديها، حيث لا تتوقف هذه الأعداد عن الزيادة دقيقة بعد أخرى. ونحاول في هذه الإطلالة المقارنة بين هذه المواقع من خلال أمور مختلفة، كما نترك للقارئ بالطبع ملاحقة الزيادات المتنامية.

  • إعلام العراق الجديد تحت ظل الاحتلال وإلى شمس الحرية

    سارة علي
    الإعلام الجديد ومواقع التّواصل الاجتماعيّ ليس ثورة في عالم الإعلام فحسب، ولكن واقع الثّورات العربيّة يشير بالبَنان إلى تلك المواقع التي كان لها دور مهم في انطلاق الثّورات، ولأن العراق جزء من عالم الثّورات العربيّة فقد ساهمت أيضًا مواقع التّواصل الاجتماعي في بثّ الروح الثوريّة والانتفاضة من جديد، على واقع الاحتلال وحكومة المالكي، التي لم تحرص على تقديم شيء يُذكر للشّعب العراقيّ،

  • مالك نجر : أنا مشهور بـ «الواسطة» !

    سمير خميس
    لا يزال صدى طرقات "المسامير" التي يغرزها "الكاريكاتور" مالك نجر في نعش السلوك المجتمعي الجامد تتردد على شبكة الانترنت. عشرة ملايين زائر أو أكثر حتى هذه اللحظة، ويتوارى خلف الوقت الكثير من المشاهدين والمَشَاهِد. يؤمن مالك بأهمية التعبير بأشكاله المختلفة، حتى بلغة الإشارة، ويثق بقدرته على "إثراء الفكر العربي" ولما كان ذاك إيمانه، وتلك قدرته، فإن مالك نجر ظل يعلق على مساميره همومنا ومشاكلنا

  • ربيع العرب.. من الفيسبوك إلى البرلمان

    مصطفى عبدالجواد
    شكلت الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2008 نقطة الانطلاق الكبرى لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت في توجيه وحشد الرأي العام، حيث استخدم القائمون على حملة المرشح الديمقراطي، والرئيس الحالي، باراك أوباما، شبكتي "فيس بوك" و"تويتر" بكثافة واقتدار لحشد التأييد والدعم، مما حوَّل أوباما لنجم الانتخابات بلا منازع، بل أصبح رمزًا لكل الحالمين بأمريكا ومستقبل أفضل عبر العالم،

  • زهور في بستان الرّبيع العربيّ

    محمد الأشول
    المسافر التونسيّ الذي ترك كلمة السرّ خلفه للوصول إلى طريق الإطاحة بالطّغاة، ومناضل (الكيبورد" والعقل الرقميّ للثّورة المصريّة، وريحانة اليمن وعنوانه الجديد التي استجمعت من اسمها شيئًا لتشقّ طريق الحريّة لبلادها، رافضة العودة مرّة أخرى للظّلم والاستبداد، والحالم بالوحدة العربيّة الكرديّة في سوريا الذي طالته أيدي الفتنة والغدر. كانوا زهورًا في بستان الرّبيع العربيّ، امتلأت بلادهم بعبق الحريّة،

  • المواطن عبر الإعلام الجديد

    وليد الحارثي
    ما نتحدّثُ عنه ليس سوى تسونامي مهلك قادمٌ ببطء نحو المجتمعات العربية الساكنة ما لم تعمل على فتح الطريق أمامه ليسير بكل انسيابية سالكاً طرقه المعتادة في التعبير والمشاركة والتغيير. هذا هو (الإعلام الرقمي أو الجديد) بكل أشكاله ووسائله المتطورة في كل لحظة. أسهم الإعلام الرقمي في إيجاد ثقافة دائرة بين أفراد المجتمع في السعودية، فلا يكاد يمرُ حدثُ محلي أو خارجيّ إلا وأُمطرت الشبكات الاجتماعية

  • «اليوتيوب» .. باعتباره سينما

    الإسلام اليوم
    يؤمن الممثل والمخرج فهد الدوسري بأهمية وسائط الإعلام الجديد، ومن ضمنها موقع اليوتيوب الذي يراه الدوسري وسيلة مهمة لنقل الواقع وإيصال الرسائل للمجتمع، بما يعرضه في أعماله من مشاكل يعاني منها المجتمع السعودي، ومحاولة معالجتها دراميا أو كوميديا، ليس هذا فقط، بل إنه اختصر عليه مشوارا هامشيا طويلا في بداياته حينما شارك في عدة مسلسلات بأدوار ثانوية، لتجذبه نافذة كبيرة استحالت إلى بيت واسع، ففضاء رحب

  • الجمهور يقرأ إعلامه ويكتبه أيضا ، أزرار تبث الوعي

    سمير خميس
    إذا كان الإعلام الجديد قد بذر البذر البذرة الأولى لثمار الربيع العربي مسقطا بذلك بعض الحكومات ومغيرا معه بعض الدول، فإنه في الوقت ذاته يؤسس لوعي جديد ينتشر بصورة تفوق كل التوقعات وهذه المرة في كل دول العالم. تشير بعض التقارير الصحفية المنشورة أن استخدام مواقع التواصل الإلكترونية للأغراض الاجتماعية والترفيهية بدأ ينحسر في المنطقة العربية، ففي محصلة استبيان (كلية دبي) اعتبر 85% من المشاركين

  • من قال «لا» في وجه من قالوا «نعم»

    عبدالرحمن الجوهري
    في إحدى صفحات الإعلام القديم، لا زلت أحكي عن الإعلام الجديد. وهذا ليس نصرا للثاني، ولا هزيمة للأول. بل هو ظاهرة تتجدد كل أمد اكتشافي. لم يلغ التلفاز السينما، ولا الانترنت ألغى الاثنين. لكن ظاهرة أن تفتتح الصحف السيارة الكبرى، وقنوات الأخبار الرئيسية، خبرًا نقلا عن صفحة "تويتر" أو "فيس بوك" لحساب شخصية مشهورة، ينفي فيها أمرا أو يثبته، ظاهرة مثالية الوضوح لمعرفة ما تقدم به الإعلام الجديد من نفوذ آخر

  • الثورات من «فيس بوك» .. إلى «ناس بوك»

    طه عبدالرحمن
    عكست الثورات العربية أهمية الدور الذي يمكن أن يؤديه الإعلام الجديد، وخاصة مواقعه الاجتماعية التي ركزت على نقل ردود فعل الجماهير تجاه الأنظمة الاستبدادية التي نجحت شعوبها في إسقاطها، مثل تونس ومصر وليبيا واليمن. هذا الإعلام الجديد ظل منتدى لتعليقات القراء، بما فيه من أنباء غير مؤكدة أو أخرى مؤكدة، وهو ما أصبح يفرز معه ما يعرف بالصحفي المواطن، بالشكل الذي يجعل القارئ العادي بمثابة الممارس لدور الصحف

  • بورما ربيعٌ في الأفق

    الإسلام اليوم
    في محاولة لإقناع العالم الخارجي بأن حكومته جادة في إدخال إصلاحات على الدولة الأكثر فسادًا في المنطقة الآسيوية، أجرى الرئيس البورمي "ثين سين"، الجنرال المتقاعد، محادثات مع زعيمة المعارضة "أونغ سان سو كيي"، الحائزة جائزة نوبل، بعد عقدين من الإقامة الجبرية، وعمل على تخفيف قواعد الرقابة عليها، والسماح لها بالظهور في الصحف والمجلات لأول مرة منذ 20 عامًا, فضلًا عن إطلاق سراح أكثر من 200 من السجناء

  • رصاصةٌ في نافذة البيت الأبيض!

    علاء البشبيشي
    يرى نفسه "مسيح العصر الحديث"، المُكَلَّف من قِبَل "الرب" بتخليص العالم من شرور "أوباما"، الذي يعتبره "شيطانا يجب التخلص منه" ويعده بمنزله "المسيح الدجال"، قائلا: " الرب يريد مني أن أنقل شيئًا ما للناس. وليس من قبل المصادفة أني أشبه المسيح؛ فأنا مسيح العصر الحديث الذي ينتظره الجميع"! اسمه "أوسكار راميرو اورتيغا هرنانديز"، يبلغ من العمر 21 عاما. دفعه هذا النداء، المُتَوَهَّم، لاصطحاب بندقيته الهجومي

  • مسلمو أمريكا اللاتينية نظرة من الداخل

    حسن شعيب
    برغم أنَّ أعداد المسلمين في أمريكا اللاتينية لم يتمَّ حصرها رسميًا حتى الآن, إلا أنَّ كافة المؤشرات ترجح أنهم يشهدون تزايدًا ملحوظًا- ليس على مستوى العدد فحسب- بل ولهم حضور بارز في المجتمع. مسارات مختلفة تنوعت مسارات اللاتينيين في رحلتهم إلى الإسلام؛ نظرًا لتنوُّع الأصول والجذور اللاتينية, بدءًا من منطقة الكاريبي الوسطى، مرورًا بأمريكا الجنوبية، ووصولا إلى إسبانيا.

  • من أوردغان إلى طالبان

    د. عبدالكريم بكار
    يموج العالم العربي اليوم بالكثير من التساؤلات حول المسار الذي يمكن أن يسلكه الإسلاميون الذين فتحت لهم الانتخابات الحرة بوابات العمل في السياسة وإدارة شؤون الحكم، ومن الواضح أن هناك من يثير الكثير من اللغط حول قناعة الإسلاميين بالاحتكام إلى صناديق الاقتراع وحول كفاءتهم في انتشال البلاد من أزماتها المتأسنة، وإلى جانب هذا الفريق هناك من يدعى أن جميع الإسلاميين يفكرون بطريقة واحدة،

الأعلى