الرئيسية - كتّاب المجلة - فهد الطاسان

فهد الطاسان هنا تجد كافة المواضيع التى نُشرت في المجلة للكاتب : فهد الطاسان
  كاتب سعودي
viagra online billig viagra apotheek viagra prijs apotheek
viagra online billig http://viagrapillenkruidvat.com viagra prijs apotheek
generic cialis pro click cialis online discount
generic cialis pro click cialis online discount
prescription drug cards prescription discount coupon discount drug coupon
prescription coupons link cialis coupons from manufacturer
cialis sample coupon cialis coupon lilly drug discount coupons
prescription transfer coupon coupon prescription prescription discounts cards
printable cialis coupon blog.suntekusa.com coupon for cialis
cialis discount coupons online cialis coupons 2015 coupon prescription
prescription drug cards link coupons for cialis
prescription drug cards prostudiousa.com coupons for cialis
prescription drug cards link coupons for cialis
prescription drugs coupons cialis coupons free cialis coupons printable
prescription savings card is-aber.net cialis manufacturer coupon
free discount prescription cards open coupons prescriptions
maps click mpa in n/mm2
maps click mpa in n/mm2
arcoxia 30 mg forum site arcoxia tablete cijena
arcoxia 30 mg forum site arcoxia tablete cijena
cipralex dosierung read cipralex alkohol
etodolac side effects markthrice.com etodolac 300 mg
diflucan djelovanje diflucan diflucan djelovanje
allopurinol bpac site allopurinol bp 100
zithromax penicillin lasertech.com zithromax antibiotic
vaniqa comprar blog.rewardsrunner.com vaniqa venezuela
vaniqa comprar blog.rewardsrunner.com vaniqa venezuela
lamivudine acute hepatitis b lamivudine history lamivudine history
oxcarbazepine mylan oxcarbazepine oxcarbazepine mylan
oxcarbazepine mylan oxcarbazepine oxcarbazepine mylan
the cost of abortion farsettiarte.it depression after abortion
purchase low dose naltrexone naltrexone alcoholism medication naltrexone 4.5 mg side effects

التحقير الوجودي للشباب

التحقير الوجودي للشباب
نشر في رأي | العدد 98

نعيشُ في حاضرٍ كثُرت فيه القرارات الخاطئة والتّخبّط في التعامل مع مُستجدّات الأمور. يجب الوقوف والالتفات إلى مَن يُسبّب تأزم الأمور، المحاسبة، ولفت النّظر، فالعادة لا يُخرَج منها أحياناً إلا بلطمة. مِحور الشباب اليوم، هو أهمّ محور اجتماعي يجب الحديث عنه، وتوفير الطريق السّلسة لاحتواء الحماسة المُفضية إلى البناء أو الهدم، فالحماسة هي عامل مساعد فقط، أما الأساس فهو «الوجود»،

وأذّن في الناس

وأذّن في الناس
نشر في الملف | العدد 97

-1- في الحديث: "وأمّا وقوفك بعرفة فلو أن عليك مثل رمل عالِج.."، وفي رواية: "وأمّا رميُكَ للجِمار فيغفر الله لك بكل جمرة كبيرة..". بهاتين تكون كفاية الكلام، التحفيز، والأماني، فمن يريد أكثر وأسمى وأعظم من كرم الكريم –تعالى-؟! -2- في أيام الحج لا ينبغي إلا التواكل على رحمة الله سبحانه، ينزّلها على من شاء من المجتمعين، بغضّ النظر عن تفاصيل نواياهم، "هم القوم لا يشقى فيهم جليسهم". لا يعلم أحدٌ ما يحك

المواطّنة كسبب وقائي!

المواطّنة كسبب وقائي!
نشر في الملف | العدد 96

المواطَنة الفعّالة لا تُختصر في "إشباع فم جائع"، أو "مُستهلِك" بالمصطلح الاقتصادي، بل تجعله يشعر بالانتماء للمكان/للوطن: يفعل الواجب، يُحافظ على الثروة، ويُعطَى الحقّ. المواطنة الفعّالة تُقاس بمدى نجاحها في تحويل الفرد في المجتمع من فريق "السّكّان"، إلى فريق "المواطنين"، وبمدى تنشيط دورهم الاجتماعي في تطوير الحقّ العام والحفاظ عليه.

علي شريعتي عصِيُّ على التصنيف

علي شريعتي  عصِيُّ على التصنيف
نشر في الملف | العدد 93

رجلٌ حليق، يلبس "بدلة وربطة عنق"، درس في فرنسا، تربّى في محيط دينيّ، يُحاضِر بحضور الآلاف من كافّة الأطياف لعدّة ساعاتٍ ارتجالاً، يُعلّمهم كيف ينتقدون بوعي، يعيشون ببصيرة، كيف يفكّرون في دينهم، ويرسم لهم معالم طريق الحضارة. اُتّهمَ في إيران بأنّه "وهّابي"، وأخرى بأنّه "متسنّن"، وثالثة بأنّه "زنديق"، في المقابل، صُنّف في بلاد السّنة بأنّه "شيعيّ". أمّا هو، فكان يعدّ نفسه مسلمًا

على هامش الانتحار

على هامش  الانتحار
نشر في الملف | العدد 92

الانتحار -كظاهرة إنسانيّة- ليست ظاهرة جديدة، ولا يمكن التماس سبب واحد لهذه الظاهرة، كما لا يمكن حصرها والتّفكير فيها بمنحًى أُحاديّ البُعد دون اعتبارِ العوامل الاجتماعيّة التي تتزاوج في نفسيّة الإنسان لتصل به إلى "فِعل" الانتحار. الانتحار لا ينبع من تفكيرٍ واعِ، وإنّما كأشياء كثيرة في حياتنا نفعلها دون تفكير وقد نندم عليها ونجهل كيف فعلناها، إلاّ أنّه في حالة الانتحار لا يُندَمُ

أفكار .. لا صور!

أفكار .. لا صور!
نشر في رأي | العدد 91

ما يُصيبنا في مقتل، أنّنا نقف في كثير من الأحيان عند عتبة التوجّه، ومن الممكن جدًا اختصار نتاجٍ ثقافيّ لشخصٍ ما، ورحلة عُمًريّة -فكريّة- ثقافيّة، بصفةٍ واحدة/اتّهام واحد: ليبراليّ، متشدّد، متطرّف، ملحد، زنديق ..الخ. وليس ثمّة مشكلة في وصفه بقلّة علمه، أو بخطأ منهجه العلميّ، أو انحيازه؛ فمن الطّبيعيّ في الأمور الفكريّة وصف شخصٍ بهذا، بعد تقصٍّ استقرائيّ عامّ لإنتاجه. إشكاليّة الاختزال في الوصف

لماذا لا أقرأ

لماذا لا أقرأ
نشر في رأي | العدد 89

ليس مفترضا منّا الإجابة على سؤال مثل هذا: لماذا نقرأ؟! إذ من السهل على كل أحد أن يكتب قائمة بالأمور التي جعلته يقرأ. كما قد يكون أسهل على إنسان ما، أن يكون جاهلا بكثير من الأمور التي لن تأتي إلاّ بالقراءة. إذ عدم المعرفة أدعى إلى راحة العقل، وهناءة العيش، وطول الأمان، و"كلما ازداد الإنسان وعيا، كلما ازداد بؤسا". وربما لهذا أقرأ، لأنّني أريد أن أتعبَ، لأصل.

الأنانيّة الإصلاحيّة

الأنانيّة الإصلاحيّة
نشر في رأي | العدد 86

الإصلاح ليس حكرًا على جنسٍ ولا حركة. الإصلاح مسؤوليّة "عامة"، لابدّ أن يشعر كل فردٍ في المجتمع أنّه جزء من المشكلة، وأنّه من الحلّ أيضًا. المشكلة الكبرى أننا لانزال نعتمد صورة المصلح "الفرد" الذي يتكلم بلسان المجموع، ويردّدون "عقله". هذا الزمان، وبتغيّرات المُحيط، يرفض زمن "الرّعاية". إشكاليّة مجتمعنا أنّه منقسمٌ بين عقليّتين. إحداهما مستسلمة لكل ما يُقرّر، والأخرى ترفض كل ما يُقرّر.

عن عدد «الراحلين»

عن عدد «الراحلين»
نشر في مع القارئ | العدد 81

بوّابة "الشيخ" المُشرَعة بـ: الفِكر/الخير/الوعي، والخبرة. و"أثير" التي أحبّت أكثر ممّا ينبغي، وأظنّها "قادت" كما ينبغي. و "زينب" الفتاة التي سكبت من حنان أمومتها على الطفلة: جدّتها. و "بركة" الذي أدّب الثورة، وثوّر الأدب. و "هيسيل" اليهودي الصّارخ بشفقة: "فلتصرخوا!". و"البرتاوي" المتهندم –كتابةً- بما يليق لجلال الحضور على ضريحٍ امتلأ "حرفاً ودماً"بوّابة "الشيخ" المُشرَعة بـ: الفِكر/الخير/الوعي